Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 864
Jumlah yang dimuat : 3779

{وَمَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ} أحذره عليكم، يريد أن المقدور كائن وأن الحذر لا ينفع من القدر.

{إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (٦٧)} جمع بين الواو والوفاء في عطف الجملة على الجملة لما تقدم (١) الصلة وهي (عليه).

{وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ} كانت لمصر أربعة أبواب فدخلوها متفرقين.

{مَا كَانَ يُغْنِي} دخولهم من أبواب متفرقة.

{عَنْهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ} صَدَّقَ اللهُ نبيه يعقوب في قوله {وَمَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ}.

قوله: {إِلَّا حَاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ} حزازةً وهَمَّة (٢) {قَضَاهَا} قضى تلك الحاجة، وهي تفريقهم خوف العين أو خوف الحسد أو رجاء أن يلقوا يوسف.

{وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا عَلَّمْنَاهُ} ذو يقين ومعرفة بالله، وقيل: معناه: ليس يعمل على جهل بل على علم، وقيل: كان عاملاً بعلمه (٣).

{وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ (٦٨)} أن يعقوب بهذه الصفة، وقيل: لا يعلمون ما يعلم يعقوب.

{وَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَخَاهُ} أنزله في الموضع الذي يأوي إليه (٤) وخلا به دونهم، وقيل: ضَمَّهُ إليه وأنزله عنده، وقيل: اعتنقه وبكى.

والإيواء: تصيير الشيء إلى المأوى الذي يأوي إليه.

{قَالَ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ} اعترف له بنسبه، وقال له: لا تخبرهم بما أخبرتك.


(١) في (ب): (على ما تقدم).
(٢) قوله: (حزازة وهمة) سقط من (د).
(٣) في (ب): (عاملاً به).
(٤) في (د): (يأوي فيه).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?