Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Lubaab At Tafasir Halaman 955 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 955
Jumlah yang dimuat : 3779

وروى (١) البراء بن عازب رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذكر قبض روح المؤمن، قال: (فيعاد روحه في جسده ويأتيه ملكان فيجلسانه في قبره ويقولان له: من ربك وما دينك ومن نبيك (٢)، فيقول: ربي الله (٣) وديني الإسلام ونبيي محمد، فينتهرانه ويقولان الثانية: من ربك وما دينك ومن (٤) نبيك، وهي آخر فتنة، فينادي منادٍ من السماء: أن صدق عبدي، قال: فذلك قوله {يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ}.

وقيل: {فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}: القبر، {وَفِي الْآخِرَةِ} بعد (٥) البعث.

وقيل: {فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}: يريد الإيمان في الدنيا، {وَفِي الْآخِرَةِ}: القبر.

وقيل: يحيا في الدنيا على الإيمان ويحشر على الإيمان, وقيل: التثبيت في الدنيا: الفتح والنصر، وفي الآخرة: الجنة والثواب.

{وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ} فلا يثبتهم على القول الثابت, وقيل: {وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ} بأن يخذلهم (٦) ولا يوفقهم.

{وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ (٢٧)} فلا اعتراض عليه في تثبيت المؤمنين وإضلال الظالمين.

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْرًا} هم صناديد قريش وظلمتهم، قطع الله دابرهم يوم بدر.

وعن عمر بن الخطاب وعلي رضي الله عنهما: أنها نزلت في الأَفْجَرَين من قريش بنو المغيرة وبنو أمية، فأما بنو المغيرة فكفيتموهم يوم بدر وأما بنو أمية فمُتِّعوا إلى (٧) حين (٨).

وقيل: هو عام في جميع المشركين.

و{نِعْمَتَ اللَّهِ}: محمد -صلى الله عليه وسلم- بعثه الله نعمة عليهم فكفروا وغيروا.


(١) في (د): (وروي عن البراء). والحديث أخرجه البخاري (٤٦٩٩) ومسلم (٢٨٧١ - ٧٣) وأبو داود (٤٧٥٠) وغيرهم مختصراً، ورواه أبو داود (٤٧٥٣) وأحمد ٤/ ٢٨٧ والحاكم ١/ ٣٧ مطولاً.
(٢) سقط قوله (ومن نبيك) من (أ).
(٣) في (ب): (الله ربي).
(٤) في (أ): (وما نبيك).
(٥) سقطت كلمة (بعد) من (أ)، وحصل سقط في (ب) من بعد قوله (بعد البعث) حيث ورد فيها النص كالتالي: ( ... بعد البعث وقيل يحيا في الدنيا ... ).
(٦) في (ب): (أي يخذلهم).
(٧) في (د): (فتمتعوا)، وفي (ب): (حتى حين).
(٨) أخرجه الطبري ١٣/ ٦٦٩.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?