Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Lubaab At Tafasir- Detail Buku
Halaman Ke : 969
Jumlah yang dimuat : 3779

وجمهور المفسرين على أن التقدير: مخلف رسله وعده، فأضيف إلى الوعد وهو في تقدير الانفصال، أي: مخلفاً وعده رسله.

الفراء وقطرب: لما تعدى الفعل إليهما جميعاً لم يبال بالتقديم والتأخير (١).

ويحتمل (٢) أن رسله منصوب بالوعد لا بمخلف، ويكون معناه من قوله (٣) {وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ} آل عمران: ١٩٤، واقتصرَ المخلف على مفعول واحد كقوله {لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ (٩)} (٤) آل عمران: ٩.

{إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ (٤٧)} أي: لا يمتنع عليه شيء.

ابن عيسى: الانتقام: الانتصاف من الجاني بالعقاب (٥).

{يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ} أي: تزال وتجعل مكانها أخرى. والتبديل: يستعمل أيضاً (٦) في تغيير الأوصاف مع بقاء الذات كما يبدل الخاتم خاتماً إذا كسر وصيغ صيغة (٧) أخرى.

فذهب جماعة إلى أن الله تعالى يفني هذه ويأتي بأخرى (٨):

فابن مسعود رضي الله عنه في جماعة قالوا: يؤتى بأرض كالفضة نقية لم يسفك فيها دم ولم يعمل عليها خطيئة (٩).


(١) انظر: «معاني القرآن» للفراء ٢/ ٧٩، و «البحر المحيط» لأبي حيان ٥/ ٤٢٧.
(٢) في (ب): (وقال الشيخ ويحتمل ... ).
(٣) في (د): (كقوله).
(٤) في (أ): {لَا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعَادَ} وهي الآية (٢٠) من سورة الزمر.
(٥) سقطت كلمة (بالعقاب) من (ب).
وفي تفسير الرماني (ق ٢٠/أ): (ويقال: ما الانتقام؟ الجواب: الجزاء بما كان من المضار، والانتقام والعقاب من النظائر).
(٦) في (ب): (أيضاً يستعمل).
(٧) في (ب): (صياغة).
(٨) انظر لهذه الأقوال: الطبري ١٣/ ٧٢٩ - ٧٣٩، و «زاد المسير» لابن الجوزي ٤/ ٣٧٥ - ٣٧٦، والقرطبي ١٢/ ١٦٨.
(٩) أخرجه الطبري ١٣/ ٧٢٩، والحاكم في «المستدرك» ٤/ ٥٧٠، عن ابن مسعود، وأخرجه الطبري ١٣/ ٧٣١ عن عمرو بن ميمون وأنس بن مالك.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?