Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1061
Jumlah yang dimuat : 7967

وقُرِئ في الشاذِّ: (بل ملَّةُ إبراهيم) بالرفع (١)؛ أي: ملَّتنا ملَّةُ إبراهيم.

وقوله: {حَنِيفًا} هو نعتُ {إِبْرَاهِيمَ}، ونُصِب على القطع؛ لأنَّ الأوَّل معرفةٌ وهذا نكرة، أو هو على الحال؛ أي: نتَّبعه في حال كونهِ حنيفًا.

والحنيفُ فيه أقاويلُ كثيرةٌ:

قال ابنُ دُريد: هو العادلُ مِن دينٍ إلى دينٍ، والعربُ كانت تسمِّي به العادلَ عن اليهوديَّة والنصرانيَّة (٢).

والحنفُ: الميلُ، والأحنفُ: الذي في صدر قدمِه ميلٌ، والحنيفُ: المائلُ عن الدِّين الباطل إلى خالصِ الدِّين الحقِّ.

وقيل: الحنيفُ: المستقيم، والأحنف سُمِّي به تحسينًا للاسم؛ كما يقال للأعمى: بصيرٌ (٣)، وللمهلكَة: مفازةٌ، وللَّديغِ: سليمٌ، أو قيل (٤) ذلك تفاؤلًا.

وقال الأزهريُّ: الحنيفُ: المقبل على الدِّين الحقِّ، والحَنَفُ: إقبالُ إحدى القدمين على الأخرى (٥).

وقال أبو عبيد (٦): الحنيفُ عند العرب: مَنْ كان على دينِ إبراهيمَ عليه السلام.

وقال ذو الرُّمَّة:


(١) هي قراءة الأعرج وابن جندب. انظر "مختصر في شواذ القرآن" (ص: ١٧).
(٢) انظر: "جمهرة اللغة" لابن دريد (١/ ٥٥٦).
(٣) في (ر) و (ف): "بصير".
(٤) في (ر) و (ف): "وقيل".
(٥) انظر "تهذيب اللغة" للأزهري (٥/ ١١٠) (مادة: حنف).
(٦) كذا وقع في النسخ، والقول في "تهذيب اللغة" للأزهري (٥/ ١١٠) عن أبي عبيدة، وهو في "مجاز القرآن" (١/ ٥٨).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?