Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1104
Jumlah yang dimuat : 7967

على سَننٍ واحدٍ، وإذا صُرِفَ إلى النبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-، وهو مغايبةٌ، والتي قبلها: {وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ} مخاطبةٌ، والتي بعدها: {الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ} مخاطبةٌ، فتوسُّط (١) الثانية على المغايبة يَكون على الانتقالِ مِن هذه إلى تلك، ومن تلك إلى هذه، وذلك في القرآن كثير؛ {حَتَّى إِذَا كُنْتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ} يونس: ٢٢، {وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ} (٢) الإنسان: ٢١، {إِنَّ هَذَا كَانَ لَكُمْ جَزَاءً} الإنسان: ٢٢.

* * *

(١٤٨) - {وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.

وقوله تعالى: {وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا} أي: ولكلِّ قومٍ قبلةٌ تتوجَّهُ إليها، وقوله: {هُوَ مُوَلِّيهَا} يجوز أن يكون هو راجعًا إلى قوله: {وَلِكُلٍّ} ولفظُه واحدٌ، وإن كان معناه الجمع، فيجوزُ أن تكون الكنايةُ الرَّاجعةُ إليه على التَّوحيد للفظه.

ومعنى {مُوَلِّيهَا}؛ أي: جاعلٌ إليها وجهَهُ، ويجوزُ أن يكونَ {هُوَ} اسمُ اللَّه تعالى؛ أي: اللَّه موجِّهٌ إليها عبادَه، والتَّوليةُ متعدِّيةٌ، وعلى الأوَّل يُجعَلُ الوجهُ مضمرًا؛ أي: كلٌّ موجِّهٌ إليها وجهَه.

وقوله تعالى: {فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ}؛ أي: تسارَعوا إليها، وأصلُ السَّبقِ التَّقدم، والاستباقُ من الاثنين ومن الجمع، كالتَّسابق، وكذا التَّبادرُ والابتدار، والتَّقاتلُ والاقتتال (٣).


(١) في (أ): "وتوسط".
(٢) بعدها في (ر): "شرابا طهورا".
(٣) في (ف): "والتقابل والاقتبال".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?