Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1130
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله تعالى: {مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ} جمع شَعيرة، والشعائر أعلام المتَعبَّدات (١)، من موقفٍ، أو مسعًى، أو منحرٍ والشِّعرُ: العِلمُ، والإشعارُ: الإعلام، والمشاعرُ: المعالم، والمشْعَرُ: المعلَم.

وقوله تعالى: {فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ} أي: قصدَهُ مُحرِمًا بأعمالٍ مخصوصةٍ، وأصلُه القَصدُ وحدَه، فجعل اسمًا للمناسك؛ لأنَّها توابعُ القصدِ (٢) إلى البيت، كالتيمُّم هو القصدُ، ثم جُعِل اسمًا للتَّطهير بالتُّراب.

وقيل: الحجُّ: الحَلْقُ، يقال: احجُجْ مواضعَ شَجَّتِكَ؛ أي: احلِق، وسُمِّيَ الحجُّ بهذا الاسم؛ لأنَّ تمامَه بالحَلْقِ.

وقيل: أصلُ الحجِّ إطالةُ الاختلافِ إلى الشيء، وحَجُّ البيت كذلك، وقال الشاعر:

ألمْ تَعلمِي يا أمَّ أسعدَ (٣) أنَّما... تخاطأني ريبُ الزَّمانِ لأكبرا

وأشهدَ من عَوفٍ حُلولًا كثيرةً (٤) ... يَحُجُّونَ سِبَّ (٥) الزبرقان المزعفرا (٦)


(١) في (ف): "التعبدات".
(٢) في (أ): "للقصد".
(٣) في معظم المصادر: "يا أم عمرة"، وورد برواية المصنف في "طلبة لطلبة" لنجم الدين النسفي (مادة: حجج)، والبيتان فيه دون نسبة.
(٤) صدر هذا البيت والبيت الأول من (أ).
(٥) في (ر): "بيت"، وكذا روايته في "تفسير الطبري" (٢/ ٧١١).
(٦) البيتان للمخبل السعدي، وهما في "شرح أدب الكاتب" للجواليقي (١/ ٢٢٧)، و"خزانة الأدب" (٨/ ٩٨)، والبيت الثاني منهما في "إصلاح المنطق" (ص ٣٧٢)، و"المعاني الكبير" لابن قتيبة (١/ ٤٧٨)، و"الصحاح" (مادة: سبب)، وهو دون نسبة في "البيان والتبيين" للجاحظ (٣/ ٩٧)، و"تفسير الطبري" (٢/ ٧١١)، وغيرها. والسب: العمامة.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?