و"من" للجمع ها هنا، بدليل أنَّه قال في صفتِهم: {يُحِبُّونَهُمْ}.
{مِنْ دُونِ اللَّهِ} أي: غير اللَّه، والأنداد: الأمثال (١).
وقال أبو عبيدة: الأنداد: الأضداد (٢).
وقال صاحبُ "العين": النِّدُّ (٣): ما كان مثل الشيء ينادُّه (٤)؛ أي: ينافرُه ويقابله.
والمراد بالأنداد ها هنا في قول قتادةَ والربيع ومجاهدٍ وعبد الرَّحمن بنِ زيد وأكثر المفسِّرين: هو آلهتُهم مِن الأوثان (٥).
وقال السُّدِّيُّ: المرادُ: رؤساؤُهم الذين كانوا يُطيعونَهم طاعةَ الأرباب (٦)، قال (٧) تعالى: {اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا} التوبة: ٣١، ويدلُّ عليه قولُه بعد هذه الآية: {إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا} وهذا فيهم.
وقوله تعالى: {يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ} أي: يُحِبُّونَ الأندادَ كحبِّكُم للَّه (٨).
وقيل: أي: كحبِّهم للَّه (٩).
وقيل: أي: كما يَجِبُ عليهم مِن محبة اللَّه (١٠).
(١) في (ر) و (ف): "الآلهة".
(٢) انظر: "مجاز القرآن" لأبي عبيدة (٢/ ٣٤).
(٣) في (ر): "الأنداد".
(٤) في مطبوع "العين" (٨/ ١٠): "يضاده".
(٥) روى أقوالهم الطبري في "تفسيره" (٣/ ١٧).
(٦) رواه الطبري في "تفسيره" (٣/ ١٨).
(٧) في (ر) و (ف): "وقال".
(٨) في (أ): "اللَّه".
(٩) في (أ): "اللَّه".
(١٠) في (ف): "المحبة للَّه" بدل: "محبة اللَّه".