Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1191
Jumlah yang dimuat : 7967

وقيل: معناه: إن تركَ مالًا كثيرًا، فإنَّه إذا أُطلِقَ أُريدَ به هذا، يقال: فلانٌ ذو مال، لا يُطلَق ذلك لمن له مالٌ قليل، وكذا يقال (١): فلانٌ في نعمة، وفي خيرٍ، وفي رزقٍ، ولا يُطلق ذلك إلَّا عند الكثرة، وعلى هذا لا تجبُ الوصيَّةُ إلَّا في المال الكثير.

ورويَ عن عليٍّ رضي اللَّه عنه أنَّه دَخلَ على مولًى لهم في الموت، وله سبعُ مئة درهم، فقال: ألا أوصي؟ فقال: لا، إنَّما قال اللَّه تعالى: {إِنْ تَرَكَ خَيْرًا}، وليس ذلك (٢) كثيرَ مال (٣).

وعن عائشةَ رضي اللَّه عنها: أنَّ رجلًا قال لها: إنِّي أريدُ أن أوصي، قالت (٤): كم مالك؟ قال: ثلاثةُ آلاف، قالت: كم عيالك؟ فقال: أربعة، فقالت: قال اللَّه تعالى: {إِنْ تَرَكَ خَيْرًا}، وإنَّ (٥) هذا الشيءَ يسيرٌ، فاتركه لعيالِك فهو أفضل (٦).

وقوله تعالى: {الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ}؛ أي: كُتِبَ عليكم الوصيَّةُ للوالدين والأقربين.

قيل: الأقربون: هم الأولادُ، وكانت الوصية للوالدين والمولودين قبلَ شرع المواريث، ثمَّ نُسِخَت هذه الوصيَّةُ بآية المواريث، وقال النبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لا وصيةَ لوارث" (٧).


(١) "يقال" ليس في (ر) و (ف).
(٢) في (ر) و (ف): "كل"، وفي "تفسير الطبري": "لك" بدل: "ذلك".
(٣) رواه عبد الرزأق في "تفسيره" (١٧٠)، ومن طريقه الطبري في "تفسيره" (٣/ ١٣٧).
(٤) بعدها في (ر): "له".
(٥) "إن" زيادة من (أ).
(٦) رواه سعيد بن منصور في "سننه" (٢٤٨ - تفسير)، وابن أبي شيبة في "المصنف" (٣٠٩٤٦).
(٧) رواه أحمد (٢٢٢٩٤)، وأبو داود (٢٨٧٠)، (٣٥٦٥)، والترمذي (٢١٢٠)، وابن ماجه (٢٧١٣) من حديث أبي أمامة الباهلي رضي اللَّه عنه. =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?