Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1201
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله تعالى: {شَهْرُ رَمَضَانَ} أي: الأيَّامُ المعدوداتُ شهرُ رمضان.

وقيل: هو مبتدأ، وجوابه -أي: خبره (١) -: {الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ}.

وقيل: لمَّا تطاولَ ما بين الأيَّام المعدوداتِ وبينَ الشهر، ارتفعَ الشَّهرُ على إضمار: "تلك"؛ أي: تلك الأيَّامُ شهرُ رمضان.

وقيل: معناه: كُتِبَ عليكم شهرُ رمضان أنْ تَصوموه، و {شَهْرُ رَمَضَانَ} إضافةُ الشيء إلى نفسه، كـ: {حَبْلِ الْوَرِيدِ} ق: ١٦، {وَحَبَّ الْحَصِيدِ} ق: ٩.

وقيل: هو إضافةُ اسم الجنس إلى النوع، كـ: يوم الجمعة.

وقيل: رمضانُ اسمُ اللَّه جلَّ جلاله، والشهرُ مضافٌ إليه، ولذلك روي: "لا تقولوا: جاء رمضان، وذهب رمضان، ولكن قولوا: جاء شهر رمضان، فإنَّ رمضانَ اسمٌ مِن أسماء اللَّه تعالى" (٢).


(١) قوله: "أي خبره" ليس في (أ).
(٢) أخرجه ابن أبي حاتم في "تفسيره" (١/ ٣١٠) (١٦٤٨)، وابن عدي في "الكامل" (٨/ ٣١٣)، والبيهقي في "الكبرى" (٧٩٠٤)، وفيه أبو معشر، قال الحافظ ابن كثير في "تفسيره": أبو معشر هو نجيح بن عبد الرحمن المدني، إمام المغازي والسير، ولكن فيه ضعف، وقد رواه ابنه محمد عنه، فجعله مرفوعًا عن أبي هريرة، وقد أنكره الحافظ ابن عدي، وهو جدير بالإنكار، فإنه متروك، وقد وهم في رفع هذا الحديث. انتهى.
وقال البيهقي بعد أن ذكر شيئًا مما قيل في أبي معشر: وقد قيل: عن أبي معشر عن محمد بن كعب من قوله. وهو أشبه.
وقال ابن الجوزي في "الموضوعات": (٢/ ٥٤٥): هذا حديث موضوع لا أصل له. . .، ولم يذكر أحد في أسماء اللَّه تعالى رمضان، ولا يجوز أن يسمى به إجماعًا.
وقال النووي في "شرح صحيح مسلم" (٧/ ١٨٧): مذهب البخاري والمحققين أنه لا كراهة في إطلاق رمضان بقرينة وبغير قرينة، وهذا المذهب هو الصواب. انتهى.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?