Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1217
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله تعالى: {ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ}؛ أي: أديموا الإمساكَ عن المباشرةِ والأكلِ والشُّرب في جميع أجزاء النَّهار، ومدَّهُ (١) إلى غايةٍ، وهي دخولُ الليل، وذلك بغروب الشمس، والإتمامُ أداؤه على التَّمام.

وقوله تعالى: {وَلَا تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ} الواو للحال؛ أي: في حال اعتكافِكم، بيَّن أنَّ المباشرةَ تَحِلُّ في ليالي شهر رمضان، لكن لغير المعتكِف، والعاكفُ في اللُّغة هو المقيم، وقد مرَّ شرحه في قوله تعالى: {وَالْعَاكِفِينَ} البقرة: ١٢٥.

وقوله تعالى {فِي الْمَسَاجِدِ} دلَّ على أنَّ الاعتكافَ لا يَصِحُّ إلَّا فيها.

وقوله تعالى: {تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا} {تِلْكَ} إشارةٌ إلى أوامرَ ونواهٍ سبقَ ذكرُها، يقول: تلك تقاديرُ (٢) قدَّرها اللَّهُ تعالى، وأعلامٌ بيَّنها اللَّهُ تعالى، فلا تخالفوها.

وقوله: {فَلَا تَقْرَبُوهَا} أبلغ (٣) في المنع من قوله: فلا تخالفوها؛ لأنَّه إذا لم يَقربْها، لم يُباشِرها، وسميت حدودًا لأنَّها موانع، وأصلُ الحدِّ المنعُ، وحدودُ الشَّرع موانِعُ عن الجنايات، وحدودُ الدَّار موانعُ عن الاختلاط، والحدَّادُ: السَّجان، والحدَّادُ: البوَّاب، وهما مانعان، والمحدود: المحرومُ الممنوعُ الحظِّ، قال الشاعر:

لا تَعبدُنَّ إلهًا دونَ خالقِكم... وإن دُعِيْتم فقولوا دونه حَدَدُ (٤)


(١) في (ر): "وهي مدة".
(٢) في (أ): "مقادير".
(٣) في (ر): "أقرب".
(٤) البيت لورقة بن نوفل، كما في "نسب قريش" (ص ٢٠٨)، و"جمهرة نسب قريش" (ص ٤١٣)، و"الزاهر" لابن الأنباري (١/ ٨٣)، و"الأغاني" (١/ ١٢١)، و"خزانة الأدب" للبغدادي (٣/ ٣٨٩)، =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?