Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1219
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال ابنُ عيينة: هو كلُّ قمارٍ، وكلُّ أمرٍ لا يَصلُح؛ أي: الغَصب، والسَّرقةُ، والرِّشوةُ، والأكسابُ الخبيثة، والعقودُ الفاسدةُ ووجوهُ الخيانة.

وقوله تعالى: {وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ}؛ أي: وتُلقوا، وهو من إدلاءِ الدَّلو في البئر؛ أي: إلقائِها فيها، وللكلمة وجهان:

أحدهما: أَنَّه على النَّهي، وهو معطوف على قوله تعالى: {وَلَا تَأْكُلُوا}، و"لا" مقدَّرةٌ فيه، وكذا هو في قراءة أبيِّ بنِ كعب (١)، وهو كقوله تعالى: {وَلَا تَلْبِسُوا الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُوا الْحَقَّ} البقرة: ٤٢.

والثاني: أنَّه على الصَّرف (٢)، وإعرابُه على النَّصب، ومعناه: لا تَجمع بين أخذِ مال الغير بالباطل، وبين مخاصمته إلى القاضي لتحلفَ عنده ظالمًا، وهو كقول الشَّاعر:

لا تنهَ عن خُلُقٍ وتأتيَ مثلَه... عارٌ عليكَ إذا فَعلتَ عظيمُ (٣)

وقوله تعالى: {لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ}؛ أي: طائفةً وبعضًا منها.

وقوله تعالى: {بِالْإِثْمِ}؛ أي: بالبيِّنةِ الكاذبة، أو اليمينِ الفاجرة.


(١) انظر "معاني القرآن" للفراء (١/ ١١٥)، و"تفسير الطبري" (٣/ ٢٧٩)، و"إعراب القرآن" للنحاس (١/ ٢٩٠).
(٢) في (ر) و (ف): "الظرف".
(٣) اختلف في نسبته، فنسبه سيبويه في "الكتاب" (٣/ ٤١ - ٤٢) للأخطل، ونسبه أبو عبيد القاسم بن سلام في "الأمثال" (١/ ٧٤)، والآمدي في "المؤتلف والمختلف" (ص: ٢٣٦)، والأصفهاني في "الأغاني" (١٢/ ١٦٠)، والزمخشري في "المستقصى" (٢/ ٢٦٠) للمتوكل الليثي، ونُسب أيضًا لسابق البربري وللطرماح، قال البغدادي في "خزانة الأدب" (٨/ ٥٦٧): والمشهور أنه من قصيدة لأبي الأسود الدؤلي. انظر "ديوانه" (ص: ٤٠٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?