Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 122
Jumlah yang dimuat : 7967

بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى} الأحقاف: ٣٣ قال: الباءُ زائدةٌ، وإنما أُدْخِلَتْ لأنَّ معنى قولِه: {أَوَلَمْ يَرَوْا}: أوَليسَ، وذاك تدخُلُ فيه الباء.

- وفي قوله تعالى: {وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ} ق: ١ قال: اختُلِفَ فى جواب هذا القسَمِ، وأصلُه: أنَّ جوابَه بأحدِ خمسةِ أشياءَ:

(إنَّ) المُشَدَّدة؛ كما قال: {إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ} الفجر: ١٤.

و (ما) النَّافية: {مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ} الضحى: ٣.

واللَّامُ المفتوحةُ: {فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ} الحجر: ٩٢.

و (إنْ) الخفيفةُ بمعنى (ما): {تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ} الشعراء: ٩٧.

و (لا): {وَأَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ لَا يَبْعَثُ اللَّهُ مَنْ يَمُوتُ بَلَى} النحل: ٣٨.

قال: وزاد البَعْلِيُّ على هذا:

(قد)؛ كقوله: {وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا. . . قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا}.

و (بل)؛ كما في قوله في هذه السورة: {ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ. . . بَلْ عَجِبُوا}.

- وفي قوله تعالى: {وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ} التوبة: ١١٢ قال: وفي زيادة الواو أقاويلُ:

قيل: الواو تدخل للمبالغة في المدح للمنعوت واحدًا كان أو جماعةً، قال تعالى: {وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا} آل عمران: ٣٩.

وقيل: لأن الأمر والنهيَ متقابلان، والمعروفَ والمنكرَ كذلك، فكانا كالمتعاندَين (١)، فأَدخل بينهما حرفَ العطف كما في قوله تعالى: {ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا} التحريم: ٥.


(١) في نسخة: "كالمتغايرين".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?