Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1281
Jumlah yang dimuat : 7967

رضي اللَّه عنهما، وقوله تعالى: {فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ} (١): فبعثَ اللَّهُ تعالى الرُّسلَ بالدِّين الحقِّ (٢).

ثمَّ في قولِه تعالى: {وَلَوْلَا أَنْ يَكُونَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً لَجَعَلْنَا لِمَنْ يَكْفُرُ بِالرَّحْمَنِ} الزخرف: ٣٣ هذا في الكفر، وقولِه تعالى: {وَمَا كَانَ النَّاسُ إِلَّا أُمَّةً وَاحِدَةً فَاخْتَلَفُوا} يونس: ١٩ هذا على الإسلام.

وأصل الأمَّةِ في اللُّغةِ: القومُ المجتمعون على الشيءِ، يَقتدي بعضُهم ببعض، وهو مأخوذٌ من الائتمام، وقد (٣) يجتمعون على الحقِّ، وقد يجتمعون على الباطل، وأمَّةُ محمَّدٍ -صلى اللَّه عليه وسلم- هم المقتدونَ به، المجتمعون على الحقِّ.

ويقال أيضًا للذين بُعِثَ فيهم محمَّدٌ -صلى اللَّه عليه وسلم-: أمَّتُه، وهم أمَّةُ دعوتِه، لجمعِ الدَّعوةِ إيَّاهم إلى أن تفرَّقَ بهم الإجابة.

وفي مصحف عبد اللَّه بنِ مسعودٍ رضي اللَّه عنه: (كان النَّاسُ أمَّةً واحدةً فاختلفوا فبعث اللَّه النبيين) (٤)، وهذا يدلُّ على أنَّهم كانوا على الحقِّ، ويدلُّ عليه ما بعده: {وَأَنْزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُوا فِيهِ}، وتقديرُه: كان النَّاسُ في أوَّلِ أمرِهم مجتمعين على الحقِّ، فاختلفوا بعد ذلك، فأَوجتِ الحكمةُ بعثَ النَّبيِّين لتعريف الدِّين الحقِّ.

وقوله تعالى: {مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ}؛ أي: ليبشِّروا مَن أطاع بالجِنان، وليُنذروا مَن عصى بالنِّيران.


(١) "وقوله تعالى: {فَبَعَثَ اللَّهُ النَّبِيِّينَ} " من (ر).
(٢) لفظ: "الحق" من (أ).
(٣) في (ر): "وقيل".
(٤) ذكرها الطبري في "تفسيره" (٣/ ٦٢١)، والكرماني في "شواذ القراءات" (ص: ٨٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?