تعالى: {فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ}، يعني: في الأشهرِ الحُرُمِ وغيرها، وهو قولُ عامَّةِ العلماء.
وقال عطاء: هو باقٍ، ولا يجوزُ قتالُهم في الشَّهر الحرام إلَّا إذا بدؤونا (١).
ثمَّ أخبرَ أنَّ هؤلاءِ الكفَّار كيف قصدُهم في حقِّ المسلمين؟ وهو قوله تعالى: {وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّى يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا} أي: هم يدومون على محاربتِكم على قصدِ صرفِكم عن الإسلام؟ ليصرفوكم عنه إن قدَروا عليه، وهو بيانُ أنَّهم لا يَقدرون عليه، وهو تطييبٌ (٢) لقلوب المؤمنين.
ثمَّ ذكرَ وعيدَ مَن انصرفَ عن الدِّين، وهو قوله تعالى: {وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ}، وقال تعالى في آيةٍ أخرى: {وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ} المائدة: ٥٤، بقَّى التَّضعيف هناك، وأظهر التَّضعيفَ هاهنا، وكلاهما مستعملان على الصحَّة والفصاحة.
وقوله تعالى: {فَيَمُتْ} معطوفٌ على قوله تعالى: {وَمَنْ يَرْتَدِد}، وكلاهما مجزومان بالشَّرط.
وقوله تعالى: {وَهُوَ كَافِرٌ} الواو للحال؛ أي: ومَن يَمُت على كفرِه؛ لم يَتُب (٣)، ولم يَعُد إلى الإسلام.
وقوله تعالى: {فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ} (٤) "أولئك" جمعٌ، ويَرجِعُ إلى قوله تعالى: {وَمَنْ}؛ لأنَّه للجمع معنى، و {حَبِطَتْ} أي: بَطَلت وتلاشَت، وهو مِن
(١) رواه الطبري في "تفسيره" (٣/ ٦٦٣).
(٢) في (أ): "تطبيب".
(٣) قوله: "لم يتب" زيادة من (أ).
(٤) بعدها في (ر): "في الدُّنيا والآخرة".