Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1332
Jumlah yang dimuat : 7967

أين، ومعنى من (١) أيِّ وجه، قال تعالى: {قُلْتُمْ أَنَّى هَذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِنْدِ أَنْفُسِكُمْ}، فأمَّا معنى (٢) متى، فليس ذلك في اللُّغة.

وقوله تعالى: {وَقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ} قيل: التَّسمية، قال عليه الصَّلاة والسَّلام: "إذا وطِئتَ امرأتَك أو ما مَلكَتْ يمينُك، فقل: بسم اللَّه، يُكتَب لك حسناتٌ ما لم تَفرُغ، فإنْ قُدِّرَ لك ولدٌ، كُتِبَ لك بكلِّ نفسٍ مِنه ومِن عَقِبه عشرُ حسناتٍ إلى يوم القيامة" (٣).

وقيل: قدِّموا لأنفُسِكم النِّيَّة الخالصة؛ أي: لا تَقتصِروا على قضاءِ الشَّهوة (٤)، ولكن اقصِدوا التَّعفُّفَ والولدَ.

وقيل: قدِّموا لأنفُسِكم قصدَ الائتمارِ للَّه تعالى (٥)، وقد تقدَّمَ الأمرُ بالإنفاقِ والقتالِ وتركِ الاختلاف وكثيرٍ مِن الأشياء، إلى أنْ أمرَ باجتنابِ الحائض، ثمَّ قال: {وَقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ} الخيرَ والذُّخرَ بطاعةِ اللَّه تعالى فيما أمَرَ ونَهى في هذه الآيات.

وقوله تعالى: {وَاتَّقُوا اللَّهَ} فلا تَعصوهُ في شيءٍ مِن ذلك.

وقوله تعالى: {وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلَاقُوهُ} أي: آتوهُ يومَ القيامةِ للجزاء.


(١) لفظ: "من" من (أ).
(٢) في (أ): "بمعنى".
(٣) أخرجه ابن الجوزي في "الموضوعات" (٣/ ١٨٦) من حديث أبي هريرة مطولًا، وقال: هذا حديثٌ ليس له أصل، وفي إسناده جماعة مجاهيل لا يعرفون أصلا، ولا نَشكُّ أنَّه من وضع بعض القُصَّاص أو الجُهَّال، وقد خلط الذي وضعه في الإسناد، ومن المعروفين في إسناده حماد بن عمرو، قال يحيى: كان يكذب ويضعُ الحديث، وقال ابن حبان: كان يضعُ الحديث وضعًا على الثقات، لا يحلُّ كتبُ حديثِه إلَّا على وجه التعجُّب.
(٤) في (ف): "الشهوات".
(٥) في (أ): "بأمر اللَّه" بدل: "للَّه تعالى".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?