Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1482
Jumlah yang dimuat : 7967

والثاني: قطِّعهن، والأصل فيه: صَرَيْتُ أَصْري؛ أي: قطَعت، فقُلب وقيل: صِرْتُ أَصيرُ، كما يقال: عَثَيْتُ أَعْثي، وعِثْتُ أَعِيثُ (١).

وقال القُشيري رحمه اللَّه: طلبَ إبراهيم عليه السلام بهذا حياة قلبه فأُشير إليه بذبح الطيور، وفي الطيور الأربعة أربعةُ معانٍ هي في النفس: في الطاووس زينةٌ، وفي الغراب أملٌ، وفي الديك شهوةٌ، وفي البطِّ حرصٌ (٢)، فأشار إلى أنه ما (٣) لم يَذبح نفسَه بالمجاهدة لم يَحْيَ قلبُه بالمشاهَدة.

وقوله تعالى: {ثُمَّ اجْعَلْ عَلَى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا}: أي: بعضًا، بالهمزِ والتليين.

قيل: هذا عمومٌ أُريد به الخصوصُ؛ أي: على بعضِ الجبال كما في قوله: {وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ} النمل: ٢٣.

وقيل: معناه: على كلِّ جبلٍ قدرْتَ عليه، أو (٤): على كل جبل بقُربك.

وقيل: جعلهنَّ على سبعة أجبُلٍ.

وقيل: على أربعة، وهو الأصحُّ، ففي رواية الحسن ذلك مع زيادةِ ذكرٍ يدل عليه، من تقسيم الرياحِ الأربع والآفاقِ الأربعة للدنيا (٥).

وقوله تعالى: {ثُمَّ ادْعُهُنَّ}: أي: قل: تعالين، أو قل (٦): يا طاووس ويا كذا ويا كذا.


(١) انظر: "معاني القراءات" للأزهري (١/ ٢٢٤).
(٢) انظر: "لطائف الإشارات" (١/ ٢٠٢)، وفيه: أن ذبح الطاووس لكونه زينة الدنيا وزهرتها، والغراب لحرصه، والديك لمشيته، والبط لطلبه لرزقه.
(٣) في (أ): "إلى أن من".
(٤) في (ر): "أي".
(٥) تقدم قريبا.
(٦) "أو قل" ليس في (ف).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?