Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1532
Jumlah yang dimuat : 7967

وله وجهٌ آخرُ؛ فإنَّه قال: {إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (٢٧٨) فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا}؛ أي: فاتركوا إنْ كنتم مقرِّين بتحريمه، {فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا}؛ أي: فإنْ لم تقولوا بتحريمه ولم تقبلوا ذلك، فاعلموا أنَّكم كفَّارٌ محارِبون اللَّهَ ورسولَه.

وقوله تعالى: {وَإِنْ تُبْتُمْ}: أي: مِن أخذِ الرِّبا {فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ} قَدْرَ ما أعطيتُموهم {لَا تَظْلِمُونَ} أنتم غرماءكم بأخذِ الزيادة {وَلَا تُظْلَمُونَ}؛ أي: هم (١) لا يَظلمونكم بالنقصان عن رؤوس أموالكم.

* * *

(٢٨٠) - {وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ}.

وقوله تعالى: {وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ} رفع {ذُو} مِن وجهين:

أحدهما: أنَّه اسمُ {كَانَ}، وخبرُه مُضمَرٌ، كأنَّه قال: وإنْ كان ذو عسرة غريمًا لكم، أو: إنْ كان هناك ذو عسرة، أو كان فيكم أو منكم، فيكون الخبر متقدِّمًا أو متأخِّرًا.

والثاني: أنْ يكون تامًّا مكتفيًا باسمِه عن خبره، يقال: كان الأمرُ؛ أي: وقع، وتقدير هذا: وإنْ وقع ذو عسرة، وإنْ حَدث ذو عسرة، وإنْ وُجد ذو عسرة.

وقرأ ابنُ عباس وابنُ مسعود رضي اللَّه عنهم: (وإنْ كان ذا عسرة) (٢)؛ أي: وإن كان الغريمُ ذا عسرة.


(١) "هم" ليست في (ف).
(٢) انظر: "معاني القرآن" للفراء (١/ ١٨٦)، و"المختصر في شواذ القراءات" (ص: ٢٤)، و"تفسير الثعلبي" (٢/ ٢٨٦). وزيد عند بعضهم نسبتها لعثمان وأبيٍّ.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?