Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1545
Jumlah yang dimuat : 7967

بالمقبوضة بعد ذلك اشتراطٌ لدوام (١) القبض فيها.

وقوله تعالى: {فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ}: أي: فإن ائْتَمَن الطالبُ المطلوبَ فلم يَتوثَّقْ (٢) بالكتابة والشهود والرهن فليؤدِّ المطلوبُ ما اؤتُمن (٣) عليه.

والأمانةُ مصدرٌ أُريد بها المفعول به هاهنا؛ كما في قولهم: هذا علمه، وهذه قدرته، وهذه شهوته.

وقوله تعالى: {وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ}: أي: فلا يجحد حقه ولا يمنعه.

وقوله تعالى: {وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ}: هذا خطاب للشهود.

وقوله تعالى (٤): {وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ} وكتمانُ الشهادة على ثلاثة أوجه:

الأول: أن تكون له شهادةٌ على المطلوب، والمطلوبُ يظنُّ أنه لا شهادةَ عليه فيقصدُ المنع، وهذا الشاهد لا يخبرُه أن له عليه شهادةً بذلك ليَحمله ذلك على أداءِ الحق (٥).

والثاني: أن لا يَعلم الطالب أن له على حقِّه شاهدًا، وهو كالعاجز (٦) في حاله، فلا يخبره (٧) أن له شهادةً على حقِّه فيتقوَّى به.


(١) في (ف): "دوام".
(٢) في (ر): "يوثق".
(٣) "اؤتمن" ليست في (أ).
(٤) "وقوله تعالى" ليس في (أ).
(٥) في (ر): "على أداء الشهادة بالحق".
(٦) في (ر) و (ف): "كالفاجر"، ولعله من تحريف الناسخ.
(٧) في (ر) و (ف): "يخبر".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?