Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1552
Jumlah yang dimuat : 7967

الإيمانُ بالكتاب؛ فإنه قال {وَمَا كُنْتَ تَرْجُو أَنْ يُلْقَى إِلَيْكَ الْكِتَابُ} القصص: ٨٦.

وقال (١) الإمام القشيري رحمه اللَّه: شهادةُ الحقِّ سبحانه لنبيِّه عليه السلام بالإيمان أتمُّ له من إخباره عن نفسه بشهادته.

قال: ويقال: آمَنَ الخلقُ كلُّهم من حيث البرهان وآمن الرسول من حيث العِيَان، آمَنَ الخلق بالوسائط وآمَن الرسول بلا وسائط، آمن الخلق استدلالًا وآمن الرسول مشاهدةً ووصالًا (٢).

وقوله تعالى: {وَالْمُؤْمِنُونَ}: قيل: هو عطفٌ على الأول؛ أي: والمؤمنون آمنوا بذلك أيضًا (٣) {كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ}؛ أي: محمدٌ وأمتُه كلٌّ منهم آمَن باللَّه {وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ}.

وقيل: {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ} هذا تامٌّ، وهو إخبارٌ عن إيمانه بالقرآن، وكان هذا بعد الوحي، وإيمانُه بكلِّ الأركان التي سِوَاه كان موجودًا قبل ذلك منه، ثم قال: {وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ} وإيمانُ المؤمنين بكلِّ هذه الأشياء كان بعد ما دُعوا إليها، فإنهم لم يكونوا عارفين بها مؤمِنين بها، و (كلّ) كلمة تصلح للواحد والجمع، فإنها تعم عمومَ الأفراد (٤)، وفي القرآن: {كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ} النور: ٤١ {وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ} مريم: ٩٥ وهذا للفرد، وقال: {كُلٌّ إِلَيْنَا رَاجِعُونَ} الأنبياء: ٩٣ {وَكُلٌّ أَتَوْهُ} النمل: ٨٧ وهذا للجمع.


(١) في (ف): "قال".
(٢) انظر: "لطائف الإشارات" (١/ ٢١٥).
(٣) "قيل هو عطف على الأول أي والمؤمنون آمنوا بذلك أيضًا": من (أ)، ووقع فيها بعدها: "قوله تعالى"، ولا وجه له.
(٤) في (أ) و (ف): "الانفراد".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?