Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1618
Jumlah yang dimuat : 7967

ونصارى (١) أهل نجران {وَالْأُمِّيِّينَ}: مشركي العرب، وقد بيَّنَّا وجوهه في قوله: {وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ} البقرة: ٧٨.

قوله تعالى: {أَأَسْلَمْتُمْ}: استفهامٌ بمعنى الأَمْر، كما في قوله تعالى: {فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ} المائدة: ٩١، وهو كقولك: أَتنزلُ وتأكلُ معنا.

وقوله تعالى: {فَإِنْ أَسْلَمُوا فَقَدِ اهْتَدَوْا}: أي: أَسلموا وجوهَهم كما أسلمتُم أنتم (٢) فقد رشدوا.

وقوله تعالى: {وَإِنْ تَوَلَّوْا}: أي: أَعرضوا عن ذلك (٣) {فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ} أي: تبليغُ الرِّسالة، وليس بيدك أنْ تَمنعهم عن التولِّي، وكان هذا حين لم يُؤمَر بالقتال، ثم أُمر به.

ولمَّا نزل هذا دعاهم إلى الإسلام، فقالوا: قد أَسلمنا، فقال لليهود: "أَتشهدون أنَّ عيسى كلمةٌ مِن اللَّه ورُوحٌ منه؟ " قالوا: معاذ اللَّه، وقال للنصارى: "أَتشهدون أنَّ عيسى عبدُ اللَّه ورسولُه"؟ قالوا: معاذَ اللَّهِ، ولكنَّه اللَّهُ، فذلك تولِّيهم عن الإسلام (٤).

وقوله تعالى: {وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}: أي: هو (٥) يَراهم ولا يَغفُل، وهذا وعيدٌ، وقيل: أي: بصير بجزاء أعمالهم، وقيل: أي: بصيرٌ بما أسرُّوا وأَعلنوا.

* * *

(٢١) - {إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَيَقْتُلُونَ الَّذِينَ يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ}.


(١) في (ر) و (ف): "والنصارى".
(٢) "أنتم" لم يرد في (أ).
(٣) بعدها في (ف): "قوله تعالى".
(٤) انظر: "تفسير الثعلبي" (٣/ ٣٦)، و"تفسير البغوي" (١/ ٢٨٧).
(٥) "هو" لم يرد في (أ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?