Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1647
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله تعالى: {وَنُوحًا}: أي: اختاره بالرِّسالة وبإعلائه على مَن كفر.

وقوله تعالى: {وَآلَ إِبْرَاهِيمَ}: قيل: هو إبراهيمُ نفسُه، وكذا في قوله: {أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ} غافر: ٤٦ وقال الشاعر:

فلا تَبْكِ مَيْتًا بعدَ مَيْتٍ أَجَنَّهُ (١) ... عليٌّ وعبَّاسٌ وآلُ أبي بكرِ (٢)

أي: أبي بكر (٣).

وكذا على هذا القول قولُه تعالى: {وَآلَ عِمْرَانَ}: فهو (٤) نفسُ عمران، وهو عمران (٥) بن أشهم، مِن ولدِ سليمان بنِ داود، وقيل: عمران بن ماثان، وهو والد مريم، ولم يكن اختيارُ هذا بالنبوَّة، بل بالدِّين المَرضيِّ والصلاحِ، وجَعْلِه والدَ مريم وجدَّ عيسى ابنِ مريم أبا أمِّه.

وقوله تعالى: {عَلَى الْعَالَمِينَ}: أي: عالَمي زمانِهم.

وقيل: آلُ إبراهيم: أولادُه إسماعيلُ وإسحاقُ ويعقوبُ والأسباطُ وسائرُ أنبياءِ ذُرِّيَّته، وآلُ عمرانَ: أهلُ عمرانَ والدةُ (٦) مريم؛ يعني حَنَّةَ بنتَ فاقوذ رضي اللَّه عنها.

وقيل: آلُ عمران: عيسى بنُ مريمَ بنتِ عمران، فإنَّه مصطفًى بالرِّسالة كآدم ونوحٍ وإبراهيم.


(١) في (ر) و (ف): "أحبه" بدل: "أجنة".
(٢) البيت لأراكة بن عبد اللَّه الثقفي في رثاء ابنه عمرو، وأراد بالميت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، وهو في "الكامل" للمبرد (٤/ ٢٢)، و"العقد" لابن عبد ربه (٣/ ٣٠٦)، و"الحماسة البصرية" (١/ ٢٧٧).
(٣) في (ف): "أي أبو بكر"، ولم ترد العبارة في (أ).
(٤) في (أ) و (ر): "هو".
(٥) "وهو عمران" من (ر).
(٦) في (ر): "والد".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?