Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1656
Jumlah yang dimuat : 7967

بل بعث رزقَها مِن خزائنه، وهذا كلُّه ثمرةُ حُسن التسليم وحُسن القَبول (١).

وقوله تعالى: {وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا}: قرأ أهلُ الكوفة مشدَّدة الفاء، والباقون مخفَّفةً (٢).

وقرأ الكوفيُّون -غيرَ عاصم في رواية أبي بكر- {زَكَرِيَّا} مقصورًا، وقرأ عاصم في رواية أبي بكر ممدودًا منصوبًا، والباقون ممدودًا مرفوعًا (٣)، فالمدُّ والقَصْر لغتان فيه، والاسمُ أعجميٌّ، وتكلَّمت به العربُ فعرَّبته.

والكَفْلُ: الضَّمُّ، والكَفالةُ بالمال: ضَمُّ ذمَّةٍ إلى ذمَّةٍ في حقِّ المطالبة بالدَّيْن، والكفالةُ بالنَّفس: ضَمُّ مطالبةٍ إلى مطالبةٍ، وكفالةُ اليتيم: ضَمُّه إلى نفسِه ويَضمن مؤنته (٤)، والكَفْلُ: مواصلةُ الصيام؛ وهو ضمُّ الأيَّام إلى الأيَّام في الصوم على الدَّوام.

ومعنى (كَفَلها) بالتخفيف: ضمَّها إلى نفسه، و {زَكَرِيَّا} رفعٌ؛ لأنَّه فاعلٌ.

ومعنى التشديد: جعل اللَّهُ زكريَّا كافلَها وضامَّها إلى نفسه، و {زَكَرِيَّا} نصبٌ، لأنَّه مفعولٌ به.

وقصَّته: ما قال الكلبيُّ رحمه اللَّه، قال: لمَّا وَلدت حنَّةُ مريمَ أخذتها فلفَّتها في خِرقةٍ فوضعتها (٥) في المسجد، فتنافس (٦) فيها الأحبارُ -بنو هارون- أيُّهم تكون عنده، فقال لهم زكريا عليه السلام: أنا أحقُّكم بها؛ خالتُها امرأتي، فقالت له


(١) انظر: "لطائف الإشارات" (١/ ٢٣٧ - ٢٣٨).
(٢) انظر: "السبعة" (ص: ٢٠٤)، و"التيسير" (ص: ٨٧). والكوفيون من السبعة هم: حمزة والكسائي وعاصم.
(٣) انظر: "السبعة" (ص: ٢٠٥)، و"التيسير" (ص: ٨٧).
(٤) في (أ): "وتضمين مؤنة".
(٥) في (ف): "ووضعتها".
(٦) في (أ): "يتنافس".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?