Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1663
Jumlah yang dimuat : 7967

و {يُبَشِّرُكَ} يقرأ بالتشديد مِن التبشير، وبالتخفيف مِن البشارة (١)، مِن حدِّ دخل، وقد فسَّرناها في أول سورة البقرة عند قوله تعالى: {وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا} البقرة: ٢٥.

والآيةُ حجَّةٌ لأصحابنا رحمهم اللَّه (٢) في قولهم: مَن قال: إنْ بشَّرني (٣) عبدي بكذا فهو حرٌّ، فأرسل إليه رسولًا بذلك، عتق؛ لأنَّ اللَّه تعالى أخبر أنَّه بشَّره وكان ذلك بلسان رسولِه جبريلَ.

وقوله تعالى: {بِيَحْيَى}: وقال تعالى في سورة مريم: {بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا} مريم: ٧، قال الشيخُ الإمامُ الزاهد أبو منصورٍ الماتريديُّ رحمه اللَّه: قيل: يحيى، اشتُقَّ مِن اسمِ اللَّهِ تعالى الحيِّ، سمَّاه اللَّهُ تعالى به إكرامًا له.

قال: وقيل: سُمِّي به لمَّا حَيِيَ به الدِّينُ والمروءة (٤)، أو حَحِيَ به العلمُ والحكمة، أو حَيِي به الأخلاقُ الفاضلة والأفعال المرضيَّة (٥).

وقال ابنُ عباس رضي اللَّه عنهما: سُمِّيَ به لأنَّه حيي به عُقرُ أمِّه (٦).

وقال الحسين بنُ الفضل رحمه اللَّه: سُمِّيَ به لأنَّ اللَّهَ تعالى أحياه بالطاعة حتى لم يَعْصِ ولم يَهُمَّ بمعصيةٍ.

وقيل: سُمِّي به لأنه سبب حياة مَن آمَنَ به بقلبه.


(١) قرأ بالتخفيف حمزة والكسائي، والبا قون بالتشديد. انظر: "التيسير" (ص: ٨٧).
(٢) في (أ): "لعلماء" بدل: "لأصحابنا رحمهم اللَّه".
(٣) في (ر): "يبشرني".
(٤) في (أ): "والنبوة". والفبت موافق لما في "التأويلات".
(٥) انظر: "تأويلات أهل السنة" (٢/ ٣٦٢).
(٦) ذكره الثعلبي في "تفسيره" (٣/ ٦٢)، والبغوي في "تفسيره" (٢/ ٣٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?