Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1675
Jumlah yang dimuat : 7967

وصَرْفُه مِن حدِّ دخل وضرب جميعًا.

ونُصب {رَمْزًا} على الاستثناء (١)، وصحَّ استثناء الرَّمز مِن الكلام؛ لأنَّه دالٌّ عليه قائمٌ مقامَه، أو لأن {إِلَّا} بمعنى: لكن، وهو استثناءٌ منقطعٌ، وعلى هذا نصبُه على المصدر، فتقديره: ولكن أَرْمزُ رمزًا، أو تَرْمز رمزًا.

قوله تعالى: {وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا}؛ أي: اذكره بلسانك ذكرًا كثيرًا {وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ}؛ أي: صلِّ بكرةً و (٢) عشيًّا.

وقال مجاهد: العَشِيُّ من زوال الشَّمس إلى أن تغيبَ (٣).

وقيل: العشيُّ آخرُ النَّهار (٤).

والعِشاءُ: من غروب الشَّمس إلى نصف اللَّيل.

والعَشاء بالفتح: طعام العشيِّ.

والإبكارُ: من وقت طلوع الفجر إلى وقت (٥) الضحى، ولفظه لفظ المصدر، ووضع اسمًا للو قت، وهو كالبُكْرَةِ، والفعل بَكَّرَ يبكِّرُ تبكيرًا، وبَكَرَ يَبْكُرُ بُكورًا، وأبكرَ يُبْكِرُ إبكارًا، قال (٦) الشَّاعر:


(١) في (أ) و (ف): "بالاستثناء"، بدل: "على الاستثناء".
(٢) في (أ) و (ف): "أي صل عشيا".
(٣) رواه الطبري في "تفسيره" (٥/ ٣٩٢)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٢/ ٦٤٦).
(٤) يأتي العشي بمعنى آخر النهار إذا كان في مقابلة الغدوة أو البكرة أو الضحى ونحوها، والعرب تقول: آتيك العشية أو غداتها، واَتيك الغداة أو عشيتها، فيجعلون معنى الغداة بمعنى أول النهار، والعشية آخر النهار، وكما في قوله تعالى: {كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا} النازعات: ٤٦، فمعناها: إلا آخرَ يوم أو أوله. وانظر: "تفسير الطبري" (٢٤/ ١٠١).
(٥) "وقت": من (ف).
(٦) في (ف): "وقال".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?