Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 169
Jumlah yang dimuat : 7967

والثالث: أن الشيطان يجتهد (١) في أن يَصرفه عن هذه العزيمة، فيدفعُه (٢) بالاستعاذة، وأسعى ما يكون الشيطانُ في إفسادِ حالِ الإنسان عند قَصْدِه مكالمةَ الرحمن، فيَجتهِد (٣) في دفعِ شرِّه بالاستعاذة الآن.

والرابع: أن الغرض به ما قال جعفرٌ الصادقُ رضي اللَّه عنه: التعوُّذ تطهيرُ الفم عن الكذبِ والغيبة والبهتان؛ تعظيمًا لقراءة القرآن، إذ (٤) هو الاستئذانُ لمكالمة اللَّه تعالى بالقرآن.

وقالوا أيضًا: إذا عُذْتُم باللَّه من الشيطان الرجيم عند قراءةِ القرآن، فلِمَ وقوعُ الخطأ والنسيان (٥)، والابتلاءِ بالعصيان؟

وقلنا: حفظُ اللَّهِ عند العياذِ باللَّهِ موعودٌ على التقوى والتذكُّرِ والإبصار، قال اللَّه تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ} الأعراف: ٢٠١، فمَن أخَلَّ بهذه الشروط لم يَنَلْ هذا (٦) الموعود.

ومثالُ مَن استعاذ باللَّه من الشيطان، ثم اتَّبعه إذا دعاه إلى العصيان: مثالُ التاجر يَخرج إلى السفر بمالٍ خطيرٍ كثيرٍ، ويلتجئُ في حفظه بخفيرٍ حقير (٧)، ثم يَستجيشُ (٨) دهاةَ السُّرَّاق من أقاصي الآفاق.


(١) في (ر): "يجهد".
(٢) في (ر): "فندفعه".
(٣) في (ر): "فنجتهد".
(٤) في (أ): "و".
(٥) في (ف): "بالنسيان".
(٦) في (ر): "لم ينل ما هو".
(٧) في (أ): "بحقير"، بدل: "بخفير حقير".
(٨) في (ر): "يتجيش".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?