Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1700
Jumlah yang dimuat : 7967

وقيل: الواحد ناصرٌ، والجمع نَصْر، والأنصار جمع الجمع، وكذلك الأشهاد، والفَعْل جمعُ الفاعل له نظيرٌ، كالرَّاكب والرَّكْب، والتَّاجر والتَّجْر.

والنَّاصرُ: المعينُ والمانعُ.

وقولُه: {إِلَى اللَّهِ} له ثلاثةُ أوجهٍ:

قال السُّدِّي وابن جريجٍ: أي: مَن أعواني على هؤلاء الكفَّار مع معونة اللَّه تعالى إيايَ (١). و {إِلَى} بمعنى (مع)، كما في قولِه تعالى: {وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ} النساء: ٢، وإنَّما جاز ذلك لأنَّ فيه معنى الضَّمِّ والجمع، فصَلح (إلى) مكان (مع)، وهو (٢) كما قيل: الذَّوْدُ إلى الذَّوْدِ إبلٌ (٣).

وقال الحسنُ: معناه: مَن أنصاري في سلوك السَّبيل إلى اللَّه تعالى (٤)، وذلك لأنَّه دعاهم إلى سبيل اللَّه تعالى، فيقول: مَن أعواني على إقامة الدِّين المؤدِّي إلى رضا اللَّهِ تعالى وإلى ثوابه.

والثالث: مَن أنصاري للَّه، وكلمة {إِلَى} بمعنى اللَّام، كما في قوله تعالى: {قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللَّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ} يونس: ٣٥ (٥).

قوله تعالى: {قَالَ الْحَوَارِيُّونَ}: هم خواصُّ أصحابِه.

وقال الأزهري: هم خُلْصانُ الأنبياء، وسُمُّوا به لأنهم حُوِّروا؛ أي: نُقُّوا مِن كلِّ


(١) رواه الطبري في "تفسيره" (٥/ ٤٣٧)، وانظر: "تفسير الثعلبي" (٣/ ٧٥).
(٢) "وهو" ليس في (أ).
(٣) الذود إلى الذود إبل: يُرَاد به أن القليل إذا جمع إلى القليل كثر، والذود ما بين الثَّلاث إلى العشر من إناث الإبل، ويجمع أذوادًا. انظر: "جمهرة الأمثال" للعسكري (١/ ٤٦٢)
(٤) انظر: "تفسير الثعلبي" (٣/ ٧٥)، و"تفسير الماوردي" (١/ ٣٩٦).
(٥) انظر: "درج الدرر" لعبد القاهر الجرجاني (٢/ ٤٨٩)، و"تفسير البيضاوي" (٢/ ١٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?