Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1728
Jumlah yang dimuat : 7967

معكم. فقالوا: إنَّ هذا زمان خروجِ نبيِّ (١) آخرِ الزَّمان، ونرى فيه بعضَ الأَمَارات دونَ بعضٍ، فنتوقَّفُ ليظهرَ لنا صدقُه من كذبِه، واتَّفقوا (٢) على قَبول الجزيةِ.

وقال عليه الصلاة والسلام: "لو خَرَجوا وباهَلوا لَغَصُّوا بريقِهِم حتَّى مَاتُوا" (٣).

وفي روايةٍ قال: "لاضطرم الوادي عليهم نارًا" (٤).

وفي روايةٍ قال: "لو ابتهلوا لم يبقَ في الدُّنيا نصرانيٌّ ولا نصرانيَّةٌ إلى يوم القيامة" (٥).

وفي روايةٍ: "لو تموا لِمَا خرجوا له ما بقي من أهل نجران عينٌ تطرف" (٦).

وفي روايةٍ قال: "كان العذاب تدلَّى عليهم، ولو فعلوا لاستؤصلوا من جديل -أي: وجه (٧) - الأرضِ" (٨).


(١) بعدها في (ر): "في".
(٢) في (أ): "فاتفقوا".
(٣) لم أقف عليه.
(٤) روى نحوه الآجري في "الشريعة" (١٦٩٠) عن جابر رضي اللَّه عنه، وفيه: "والذي بعَثَني بالحقِّ لو فَعَلَا لأَمطَرَ عليهم الوادي نارًا".
(٥) انظر: "معاني القرآن" للزجاج (١/ ٤٢٣) وفيه: (وقيل: إن بعضهم قال لبعض: إن باهلتموه اضطرم الوادي عليكم نارًا ولم يبق نصراني ولا نصرانية إلى يوم القيامة). وانظر التعليق الآتي.
(٦) قطعة من خبر ذكره دون سند ولا عزوٍ الثعلبي في "تفسيره" (٣/ ٨٥)، والواحدي في "البسيط" (٥/ ٣٢١)، والبغوي في "تفسيره" (٢/ ٤٨)، ولفظهم: "ولو تلاعنوا لمسخوا قردة وخنازير، ولاضطرم عليهم الوادي نارًا، ولاستأصل اللَّه نجران وأهله حتّى الطير على الشجر، ولما حال الحول على النصارى كلهم حتى هلكوا".
(٧) "أي: وجه" ليس في (أ)، وفي هامشها: الجديل: "الأرض التي فيها الصلابة".
(٨) رواه الطبري في "تفسيره" (٥/ ٤٧١) عن قتادة، وفيه: (من جديد الأرض)، وجديد الأرض: =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?