Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1806
Jumlah yang dimuat : 7967

قولُه تعالى: {وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا}: قال يحيى بنُ جَعْدةَ: أي: كان آمنًا من النَّار (١).

وتحقيقُه: مَن دخلَه معظِّمًا (٢) له متعبِّدًا للَّه تعالى أمنَ من النَّار بوعد اللَّه تعالى.

قال عطاء: مَن مات في الحرم بُعث آمنًا. وتلا هذه الآية (٣).

وقد (٤) روي عن النبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- أنه قال: "مَنْ ماتَ في أحدِ الحرمَيْنِ مكَّةَ أو المدينة بُعِثَ يومَ القيامةِ آمنًا" (٥).


(١) رواه الطبري في "تفسيره" (٥/ ٦٠٦)، وابن المنذر في "تفسيره" (١/ ٣٠٤)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٣/ ٧١٢).
(٢) في (أ): "تعظيمًا"، وفي (ف): "كان معظمًا".
(٣) رواه ابن المنذر في "تفسيره" (١/ ٣٠٤).
(٤) في (ر) و (ف): "وما" وهو خطأ.
(٥) رواه الطبراني في "المعجم الصغير" (٨٢٧)، و"المعجم الأوسط" (٥٨٨٣)، وابن عدي في "الكامل في الضعفاء" (٤/ ١٣٦)، وابن الجوزي في "الموضوعات" (٢/ ١٢٩)، من حديث جابر رضي اللَّه عنه. قال ابن الجوزي: فيه عبد اللَّه بن المؤمل، قال أحمد: أحاديثه مناكير، وقال ابن حبان: لا يجوز الاحتجاج بخبره إذا انفرد. وفيه موسى بن عبد الرحمن، قال ابن حبان: دجال يضع الحديث.
ورواه الطبراني في "الكبير" (٦١٠٤)، وابن الجوزي في "الموضوعات" (٢/ ١٢٩)، من حديث سلمان رضي اللَّه عنه. وقال ابن الجوزي: فيه ضعفاء، والمتهم به عبد الغفور هو ابن سعيد الأنصاري، قال يحيى بن معين: ليس بشيء، وقال البخاري: منكر الحديث تركوه، وقال ابن حبان: كان يضع الحديث على الثقات، لا يحل كَتْبُ حديثه إلا على التعجب.
وروي أيضًا من حديث أنس وعمر وحاطب رضي اللَّه عنهم، وكلها ضعيفة. انظر: "تخريج أحاديث الكشاف" للزيلعي (١/ ١٩٧). قلت: ومع ذلك فقد حسن متنه السيوطي فقال: والذي أستخير اللَّه فيه الحكم لمتن الحديث بالحسن لكثرة شواهده. انظر: "اللآلئ المصنوعة" (٢/ ١٠٩).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?