Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 187
Jumlah yang dimuat : 7967

ثم التعوُّذُ به افتتاحُ قراءةِ القرآن، وبالمعوِّذتَينِ خَتْمُ سُورِ القرآن، فيُرجَى بذلك حفظُ ما بينَهما.

وفي أخذِ الميثاقِ خاطَبَ اللَّهُ تعالى العبدَ بقوله: {أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ} الأعراف: ١٧٢ وعند النَّزْع يخاطبُه بقوله: {يَاأَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ} الآية الفجر: ٢٧، فيُرجَى بذلك عفوُ ما بينَهما.

والنبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- يقول في حقِّ هذه الأمَّةِ: "أنا قائدُها، وعيسى سائقُها" (١)، فيُرجَى بذلك نجاةُ ما بينَهما.

ويلي (٢) التعوُّذَ التَّسميةُ، وهي: (بسم اللَّه الرحمن الرحيم).

وانتظامُ هذه بذلك: أنَّ التعوُّذ باللَّه هو التحفُّظ بذِكْر اللَّهِ، ولذلك ورد الخبرُ باستحباب هذا التعوُّذ: "أَعوذُ بكلماتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ (٣) " (٤)، ومنها هذه الأسماءُ الثلاثةُ العظيمة.


= الشيطان الرجيم، فلقد قرأت على عبد اللَّه بن مسعود فقلت: أعوذ بالسميع العليم، فقال لي: قل أعوذ باللَّه من الشيطان الرجيم، فلقد قرأت على رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- فقلت: أعوذ باللَّه السميع العليم، فقال لي: "يا ابن أم عبد قل: أعوذ باللَّه من الشيطان الرجيم، هكذا أقرأنيه جبرائيل عن القلم عن اللوح المحفوظ".
قلت: وقد ورد جواز الاستعاذة بلفظ: (أعوذ باللَّه السميع العليم) في حديث كل من أبي سعيد وعائشة ومعقل بن يسار رضي اللَّه عنهم، وقد تقدم تخريجها قريبًا.
(١) لم أجده.
(٢) في (ف): "وتلو".
(٣) في (ف): "التامة".
(٤) قطعة من حديث رواه مسلم (٢٧٠٨) عن خولة بنت حكيم السلمية رضي اللَّه عنها، و (٢٧٠٩) عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?