Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1876
Jumlah yang dimuat : 7967

ظفروا، ويقولون: لم نَرَ الخيل البُلْقَ (١)، ولا الرِّجال البيض الَّذين كانوا ببدرٍ (٢).

وما رُوي عن سعد بن أبي وقَّاص أنَّه قال: رأيْتُ يومَ أحدٍ عن يمين النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- وعن يساره رجلَيْن عليهما ثيابٌ بيضٌ يقاتلان عنه كأشدِّ القتال، ما رأيتهما قبلُ ولا بعدُ (٣) = فذاك -على قول هؤلاء- كان للنبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم- على الخصوص؛ لأنَّه صبرَ واتَّقى، ولم يكن للصَّحابة مدد ملَك.

وكذا ما رُوي أنَّ النبيَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- (٤) أعطى مصعب بن عمير اللِّواء، فقُتل مصعبٌ، فأخذه ملَكٌ في صورة مصعب، فقال له النبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- (٥): "تقدَّم يا مصعب"، فقال: لستُ بمصحب. فعرف أنه ملَكٌ (٦). فهذا له على الخصوص أيضًا.

وقال بعضُ مَن قال بالقول الأوَّل: لا يستقيم حمل هذه الآية على أهل بدرٍ؛ فإنَّ المذكور في حقِّهم في (سورة الأنفال): {فَاسْتَجَابَ لَكُمْ أَنِّي مُمِدُّكُمْ بِأَلْفٍ مِنَ الْمَلَائِكَةِ} الأنفال: ٩، وهذا العددُ غيرُ ذلك.

وقال الفريق الثَّاني: وعدهم بألفٍ (٧)، ثم بزيادة ألفين، فصاروا ثلاثة آلافٍ، ثم بزيادة ألفين آخرين، فصاروا خمسة آلافٍ، وهو كما رُوي أنَّ النبيَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- قال


(١) بلق: جمع أبلق، وهو ما فيه بياض وسواد من الخيل. انظر: "الصحاح" للجوهري (مادة: بلق).
(٢) رواه الواقدي في "المغازي" (١/ ٢٣٥).
(٣) رواه البخاري (٤٠٥٤)، ومسلم (٢٣٠٦).
(٤) "أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-" ليس في (أ).
(٥) في (أ): "فقال عليه السلام له"، وفي (ف): "فقال عليه الصلاة والسلام".
(٦) رواه الواقدي في "المغازي" (١/ ٢٣٤)، وابن سعد في "الطبقات" (٣/ ١٢١) عن عبد اللَّه بن الفضل بن العباس.
(٧) بعدها في (ر): "من الملائكة".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?