Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1892
Jumlah yang dimuat : 7967

وما رُوي أنَّ الجنة في السَّماء، أو في السَّماء الرَّابعة، فمعناه: أنَّها مِن جهتِها، لا أنَّها فيها، أو في بعضِها، كما يُقال: في الدَّار بستانٌ، وإن كان يَزيد عليها، ويُراد به: أنَّه مِن جهتها -لا أنَّه في بعضها- ويُشْرَع بابه إليها (١)، وإن كان بأضعافها.

وقيل: العرض هو السَّعة؛ قال الشَّاعر:

كأنَّ بلادَ اللَّه وهي عريضةٌ... على الخائف المطلوب كُفَّةُ حابل (٢)

أي: واسعةٌ.

وقيل: هذا التَّقدير للواحدِ (٣) من أهل الجنَّة، ولكلِّ واحدٍ كذلك، وقال عليه السلام: "إنَّ أدنى أهل الجنَّة منزلةً مَن يُعطَى مثلَ الدُّنيا وعشرة أمثالها" (٤).

وقال سهل بن عبد اللَّه التُّستَري: معناه: كما أنَّ السماوات والأرضين عريضةٌ عندكم في رأي العين، فالجنَّة عند أهلها كذلك؛ لا على أنها بقَدْر السماوات والأرض، وكيف ولواحدٍ منهم مثلُ الدُّنيا عشر مرَّاتٍ؟


(١) قوله: "لا أنه في بعضها" من (ف)، وقوله: "ويشرع بابه إليها" ليس في (ف).
(٢) نسب البيت لكثيرين؛ لعبد اللَّه بن الحجاج كما في "أنساب الأشراف" للبلاذري (١٣/ ١٥١)، و"الأغاني" للأصفهاني (١٣/ ١٨٢)، و"تاريخ دمسق" لابن عساكر (٧/ ٣٦٥). وللبيد كما في "محاضرات الأدباء" (٢/ ٢٠٧). ولرزين العروضي كما في "معجم الشعراء" (٣/ ٣٣٥). ولعبيد بن أيوب بن ضرار العنبري كما في "الحماسة البصرية" (١/ ٢٩). وللطرماح كما في "ديوانه" (ص: ١٦٩)، و"التذكرة الحمدونية" (٥/ ٤٣٠). وهو بلا نسبة في "معاني القرآن" للفراء (١/ ٤٧٧).
(٣) في (ر): "لواحد".
(٤) هذا مختصر حديث رواه البخاري (٦٥٧١)، ومسلم (١٨٦)، عن عبد اللَّه بن مسعود رضي اللَّه عنه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?