Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1909
Jumlah yang dimuat : 7967

يقول: لا تَضعُفوا عن قتال هؤلاء بعدأن نبَّهتكم على ما حلَّ بأمثالهم من المكذِّبين.

قوله تعالى: {وَلَا تَحْزَنُوا}: أي: لا تهتمُّوا لِمَا أصابكم من الجراح، والنَّقصِ في المال، والمصيبةِ في الإخوان، فذلك كلُّه تمحيصٌ ودرجاتٌ.

قوله تعالى: {وَأَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ}: أي: الأرفعون درجةً بالإسلام، فلا ينبغي للأعلى أن يضعف في مقابلة الأدنى.

وقيل: أي: أنتم الأعلون بالحجَّة، والمحقُّون في هذه المقاتَلة.

وقيل: أي: لكم الظَّفر واليد في العاقبة، وهذا وعدٌ لهم بالنَّصر.

وقيل: أنتم الأعلون عليهم بما ذكر: {أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُمْ مُصِيبَةٌ}؛ أي: اليوم، {قَدْ أَصَبْتُمْ مِثْلَيْهَا} آل عمران: ١٦٥ يعني: يومَ بدرٍ.

وقيل: هذا وعد (١) معلَّقٌ بالشَّرط الَّذي بعدَه، وهو قوله تعالى: {إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ}؛ أي: إن دمْتُم على إيمانكم فلكمُ العلوُّ عليهم بالظَّفر وغير ذلك.

وقيل: أنتم الأعلون في الجنَّة إذا استُشهدتم.

وقيل: {إِنْ كُنْتُمْ} بمعنى: إذ كنتم.

وقيل: هو على الشَّرط، ومعناه: إن كنتم مصدِّقين باللَّه فذاك يدعوكم إلى أن لا تهنوا ولا تحزنوا في قتال عدوِّه.


= والكسائي وأبو بكر عن عاصم: (مُوْهنٌ) ساكنة الواو منونة (كيدَ) نصب، وروى حفص عن عاصم: {مُوهِنُ كَيْدِ الْكَافِرِينَ} مضافًا خفيفا بتسكين الواو وكسر الهاء وضم النُّون من غير تنوين وكسر الدَّال من {كَيْدِ}. انظر: "السبعة في القراءات" (ص: ٣٠٠٤)، و"التيسير" (ص: ١١٦).
(١) في (ف): "هو" بدل: "هذا وعدٌ".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?