Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1945
Jumlah yang dimuat : 7967

في حق ثواب الآخرة هاهنا هو الحكمُ به والوعد، وهذا كقوله تعالى: {حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ} التوبة: ٢٩.

وأراد به الالتزام؛ فإن حقيقة الإعطاء يكون بعد سنةٍ، والقتال يسقط بقبولهم الجزية، فكان ذلك إعطاءً على معنى أنه ثبت فصار كالمعطَى.

قوله تعالى: {وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}: أي: هم محسِنون واللَّه يحبهم ويُحسن ثوابَهم.

وقال الإمام أبو منصورٍ رحمه اللَّه: يحتمِل أن يكون هو إحسانَ المعرفة، يقال: فلانٌ يُحسِن كذا، ويحتمِل أن يكون هذا اختيارَ محاسن الأفعال، ويحتمِل أن يكون هذا إحسانًا إلى نفسه بالعمل بما فيه النجاة (١).

وقال الإمام القشيري رحمه اللَّه: {فَآتَاهُمُ اللَّهُ ثَوَابَ الدُّنْيَا} أقلُّ ذلك القناعةُ، ثم الرضا، ثم العيش معه، ثم الأنسُ (٢) بقربه، ثم كمالُ الفرح بلقائه (٣).

{وَحُسْنَ ثَوَابِ الْآخِرَةِ}: دخولهم الجنة وهم محرَّرون عنها غيرُ داخلين في أسرها.

قال: ويقال: ثوابُ الدنيا والاخرة: الغيبةُ عن الدارين برؤية خالقهما، ثم حُسنُ ثوابِ الآخرة بدوامه وتمامه، وأنْ لا يشوبه (٤) ما ينافيه (٥).

* * *


(١) انظر: "تأويلات أهل السنة" (٢/ ٥٠٤).
(٢) في (ف): "الأمن".
(٣) في النسخ: "ببقائه" والمثبت من "لطائف الإشارات"، وزاد: (ثم استقلال السر بوجوده).
(٤) في (ر): "ولا يعارضه"، بدل: "وأن لا يشوبه".
(٥) انظر: "لطائف الاشارات" (١/ ٢٨٣ - ٢٨٤).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?