Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 1982
Jumlah yang dimuat : 7967

(١٦٢) - {أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللَّهِ كَمَنْ بَاءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِير}.

قوله تعالى: {أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللَّهِ}: قال الكلبيُّ والضحَّاك: أي: بتركِ الخيانة {كَمَنْ بَاءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللَّهِ}؛ أي: احتَمَل ما فيه سخطُ اللَّه تعالى بالغلول (١)، وهذا استفهامٌ في معنى النفي؛ أي: لا يستويان.

وقال الزجَّاج: إن النبيَّ -صلى اللَّه عليه وسلم- قال لهم يوم أحدٍ: "اتَّبعوني في طلبِ العدوِّ"، فتبعه قومٌ منهم وقعد آخرون (٢) من المنافقين، فنزلت هذه الآية (٣).

قوله تعالى: {وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِير}: ترجع الكنايةُ إلى مَن باء بسخطٍ من اللَّه.

وقال عطاء: {أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللَّهِ} هم المهاجرون والأنصار {كَمَنْ بَاءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللَّهِ} هم المنافقون والكفار (٤).

وقال القشيري رحمه اللَّه: أفمَن رضيَ اللَّهُ عنه في آزاله، وجعله شاهدًا لأفضاله


= وَرِقان: جبل أسود بين العَرْج والرويثة، على يمين المُصعد من المدينة إلى مكة. بيضاء: ثنية التنعيم بمكة. الربذة: من قرى المدينة على ثلاثة أيام قريبة من ذات عرق على طريق الحجاز. من "معجم البلدان".
(١) انظر: "البسيط" للواحدي (٦/ ١٤١)، ورواه الطبري في "تفسيره" (٦/ ٢٠٨)، وابن المنذر في "تفسيره" (١١٣٩)، كلاهما بلفظ: {أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللَّهِ} قال: مَن لم يغلّ {كَمَنْ بَاءَ بِسَخَطٍ مِنَ اللَّهِ} و: كمَن غَلَّ.
(٢) في (أ): "رجال".
(٣) انظر: "معاني القرآن" للزجاج (١/ ٤٨٦).
(٤) انظر: "البسيط" للواحدي (٦/ ١٤١)، وهو فيه عن ابن عباس في رواية عطاء.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?