Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2146
Jumlah yang dimuat : 7967

أريد لأنسى ذكرها فكأنما... تَمثَّلُ لي ليلي بكلِّ طريق (١)

أي: أن أنسى.

وقال سيبويه وأصحابه: اللَّام دخلت على تقدير المصدر؛ أي: الإرادة للبيان، وهو كقوله تعالى: {لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ} يوسف: ٤٣، وقوله تعالى: {رَدِفَ لَكُمْ} النمل: ٧٢ (٢).

وقيل: المفعول مضمَر هاهنا، واللَّام للتَّعليل، وتقديرُه: يريد اللَّه ما يريد ليبين لكم، وأمرنا بما أمرنا لنسلم (٣).

قوله تعالى: {وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ}: أي: ويريد أن يدلَّكم على السُّنن التي سنَّها لمن كان قبلكم من أهل الكتاب؛ لتكونوا علماءَ كما كان الذين جاءتهم الرُّسل، ويزولَ عنكم سمةُ الجهالة (٤) التي كانت للأميين.

قوله تعالى: {وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ}: أي: يوفِّقَكم للتَّوبة عمَّا كنتم عليه من الخلاف.

وذكر هذا بعد ذكر أحكام اليتامى والمواريث والمناكح، وكانوا في الجاهليَّة على غيرِ سُنن الأوَّلين، فردَّهم إليها.


= القرآن" للأصبهاني (ص: ٨٩). وتعقب الزجاج هذا القول في "معاني القرآن" (٢/ ٤٢) بقوله: وهذا غلط أن تكون لامُ الجر تقومُ مقام (أن) وتؤدي معناها.
(١) انظر: "ديوان كثير عزة" (ص: ١٠٨).
(٢) انظر: "إعراب القرآن" للأصبهاني (ص: ٨٩). وصوب الزجاج هذا القول لكن لم ينسبه لسيبويه. انظر: "معاني القرآن" للزجاج (٢/ ٤٢ - ٤٣)
(٣) وهذا القول هو الذي نسبه ابن عطية لسيبويه. انظر: "المحرر الوجيز" (٢/ ٤٠)، و"البحر المحيط" (٦/ ٥٨٤). وذكره الأخفش في "معاني القرآن" (١/ ١٦٩ و ٢٥٢) ولم يعزه لسيبويه.
(٤) في (أ) و (ف): "الجاهلية".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?