Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2169
Jumlah yang dimuat : 7967

وقرأ ابن كثير والكسائي: {وسلوا} بغير همزٍ تخفيفًا لكثرة الاستعمال، والباقون بالهمز على الأصل (١).

وقوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا}: أي: بمواضع الاستحقاق لفضل النعم والأرزاق.

وقال الإمام القشيري رحمه اللَّه: على لسان أهل المعاملة أن الأمر بالتَّعنِّي لا بالتمنِّي، وعلى لسان أهل التوحيد أن الأمر بالقضاء والتقدير لا بالتمنِّي في الضمير (٢).

وقال في قوله تعالى: {وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ}: أي: لا تتمنَّ نيلَ العطاء، واسأل اللَّه من فضله الرضا بفقد العطاء، وذلك أتمُّ العطاء، فإن التحرُّر عن رقِّ (٣) الأشياء أتمُّ مِن تملُّك الأشياء (٤).

* * *

(٣٣) - {وَلِكُلٍّ جَعَلْنَا مَوَالِيَ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَالَّذِينَ عَقَدَتْ أَيْمَانُكُمْ فَآتُوهُمْ نَصِيبَهُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا}.

وقوله تعالى: {وَلِكُلٍّ جَعَلْنَا مَوَالِيَ مِمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ} ووجه الانتظام: ولا تتمنوا كثرة الأموال فإنها تصير بعدكم (٥) لغيركم بالميراث.


(١) انظر: "السبعة" (ص: ٢٣٢)، و"التيسير" (ص: ٩٥).
(٢) في "اللطائف": (أن الأمر بالحكم والقضاء لا بالإرادة والمنى).
(٣) في (ر): "فإن التحرز عن فقد".
(٤) انظر: "لطائف الإشارات" (١/ ٣٢٨ - ٣٢٩).
(٥) في (أ): "عنكم"، وفي (ف): "عليكم".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?