Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2206
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال الإمام القشيريُّ رحمه اللَّه: {أُوتُوا نَصِيبًا مِنَ الْكِتَابِ} مكروا مكرًا (١)، فغفلوا وما شعروا، أُعطوا الكتابَ، ثمَّ حُرِموا بركاتِ الفهم، فحرَّفوا، وخالفوا، ولم يَعملوا بالعلم (٢).

وقوله تعالى: {يَشْتَرُونَ الضَّلَالَةَ}؛ أي: بالهُدى، هذا مضمَر، ومعناه: يختارون الغيَّ (٣) على الرُّشد، أو يستبدلونه (٤)، وقد مرَّ شرحُه في سورة البقرةِ مرَّات.

وقوله تعالى: {وَيُرِيدُونَ أَنْ تَضِلُّوا السَّبِيلَ} أي: ويحبون أنْ تَضلُّوا أنتم سبيلَ الحقِّ كضلالِهم.

وقال الإمام أبو منصور رحمه اللَّه: إنَّما أرادوا ذلك؛ ليكونَ النَّاسُ كلُّهم على دينِهم، فتكونَ لهم الرياسةُ على الكلِّ، وأخذُ المرافقِ مِن (٥) الكل.

وقيل: هو كقوله تعالى: {وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً} النساء: ٨٩.

وقال الكلبيُّ: هم اليهودُ {يَشْتَرُونَ الضَّلَالَةَ}؛ أي (٦): اليهوديَّة. {وَيُرِيدُونَ أَنْ تَضِلُّوا السَّبِيلَ} كانوا يأتون عبدَ اللَّه بنَ أُبيٍّ (٧) ومالكَ بن الدُّخْشم (٨)، فيثبِّطونَهم عن


(١) في (أ): "مكروا فمكروا"، وفي (ف): "فمكروا" بدل: "مكروا مكرًا".
(٢) انظر: "لطائف الإشارات" للقشيري (١/ ٣٣٧).
(٣) في (ر): "الضلال" وفي (ف): "الهدى".
(٤) في (أ): "ويستبدلونه".
(٥) في (أ): "عن".
(٦) في (أ): "يعني".
(٧) بعدها في (ر) و (ف): "أوفى".
(٨) مالك بن الدخشم صحابي أنصاري أوسي، شهد بدرًا وما بعدها، وهو الذي أسر سهيل بن عمرو، وأرسله النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- مع معن بن عدي فأحرقا مسجد الضِّرار، اتُهم بالنفاق، وقال ابن عبد البر: لا يصح عنه النفاق، وقد ظهر من حسن إسلامه ما يمنع اتهامه. انظر: "الاستيعاب" =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?