Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2213
Jumlah yang dimuat : 7967

وقيل: هو التغيير (١)، قال تعالى: {رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ} يونس: ٨٨، رويَ أنَّ ذهبَهم وفضَّتهم صارت حجارةً.

وقيل: هو الإغماء، قال تعالى: {وَلَوْ نَشَاءُ لَطَمَسْنَا عَلَى أَعْيُنِهِمْ} يس: ٦٦.

وقوله (٢): {مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا}؛ أي: نمحو ما على الوجهِ من العينين والأنفِ والفم، وسائر أجزاء الوجه، فيصيرَ الوجهُ كالقفا، وهو معنى قول ابن عباس رضي اللَّه عنهما: نجعلها كخفِّ البعيرِ وحافر الدَّابَّة (٣).

وقوله تعالى: {فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا} أي: نردَّ الأشياءَ المصوَّرة في الوجوه {عَلَى أَدْبَارِهَا} جمع دُبُر، وهو الخلفُ؛ لأنَّ الدُّبر ما أدبرَ مِن بدنِ الإنسان، والقُبُل: ما أقبلَ منه؛ أي: نَجعلَ ذلك في الأقفيةِ، وهو مسخُ الرَّأس والوجه، فتكونَ الأيدي والبطون والأرجل في مواضعها، والوجهُ بما فيه في القفا، وفيه مِن الخزيِ والقُبحِ ما لا يخفى.

وقوله: {عَلَى أَدْبَارِهَا}؛ أي: في أدبارِها، كما يقال: على وجه فلانٍ أنفٌ طويلٌ، وفمٌ واسعٌ؛ أي: في وجهه، و"نردَّها" بمعنى: نجعلَها ونخلقَها. ومعنى هذه الجملة عن قتادة رحمه اللَّه (٤) وغيره من المفسِّرين.

وقيل: {فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا}؛ أي: نغيِّرَ الوجوهَ (٥) على هيئة أدبارها؛ أي:


(١) في (ر) و (ف): "التغيير".
(٢) في (أ): "فقوله".
(٣) انظر: "تفسير الثعلبي" (٣/ ٣٢٤).
(٤) رواه عبد الرزاق في "تفسيره" (٥٩٦)، ومن طريقه الطبري في "تفسيره" (٧/ ١١٢).
(٥) في (ر) و (ف): "نعيد الوجه" بدل: "نغير الوجوه".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?