Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2218
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال الحسنُ: الفتيلُ: ما يكونُ في شَقِّ النَّواةِ طُولًا، والنَّقيرُ: ما يكون في النُّقْرةِ التي في ظهرِ النَّواة، والقطميرُ: قشرها (١).

وقال ابنُ عبَّاسٍ رضي اللَّه عنهما: إنَّ رجالًا مِن اليهودِ أتوا بأطفالِهم إلى النَّبيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-، فيهم بحريُّ بنُ عمرو، ونعمانُ بن أوفى، ومرحب بن زيد، فقالوا: يا محمَّد، هل على هؤلاءِ من ذنبٍ؟ فقال: لا، فقالوا: واللَّه ما نحنُ إلَّا كهيئتِهم، ما عملناهُ بالليل كُفِّرَ عنَّا بالنَّهار، وما عملناه بالنَّهار، كُفِّرَ عنَّا بالليل، فكذبهم اللَّهُ تعالى بهذهِ الآية (٢).

وقال الإمام أبو منصور رحمه اللَّه: وقولُ الرَّجل: أنا مؤمنٌ، ليس بتزكيةٍ لنفسه، بل هو إخبارٌ عن شيءٍ أُكرِمَ به، والتَّزكيةُ هي أنْ يَرى كونَه برًّا تقِيًّا صالحًا من نفسه، ولأن الإيمان له حدٌّ معلومٌ لا يَتفاوتُ، وكلُّ عبادةٍ ذات حدٍّ فلا امتداحَ ممَّن قد أدَّاها، وأخبرَ بأدائِها، كقوله: صلَّيتُ الظُّهرَ، وأدَّيتُ الزَّكاة، وصُمتُ الشَّهرَ، وحَججتُ البيتَ، فأمَّا قوله: هو بَرٌّ، أو تقيٌّ، أو حبيبُ اللَّه، ممَّا (٣) لا يُعرَفُ حدُّه؛ فهو بذلك يترفَّع على الأشكالِ، ويَفتخرُ عليهم، فإن كان صادقًا، فهو غفلةٌ عن رؤيةِ (٤) منَّةِ اللَّه تعالى، وإن كان كاذبًا، فهو مستَحِقٌّ لمقت اللَّه تعالى ولعنته، وباللَّهِ العصمة (٥).

وقال الإمام القشيريُّ رحمه اللَّه: مَن ركنَ إلى تزكيةِ النَّاس له، واستحلى


(١) علقه ابن أبي حاتم في "تفسيره" (٣/ ٩٧٣) عقب الأثر (٥٤٣٦) عن الحسن وغيره، وهو قول ابن عباس أيضًا، رواه عنه سعيد بن منصور (٦٥٠ - تفسير)، وابن المنذر (١٨٦١).
(٢) ذكره الثعلبي في "تفسيره" (٣/ ٣٢٥ - ٣٢٦) عن الكلبي.
(٣) في (ر) و (ف): "فمما".
(٤) في (ر): "غافل عن" بدل: "غفلة عن رؤية".
(٥) انظر: "تأويلات أهل السنة" للماتريدي (٣/ ٢٠٥ - ٢٠٦).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?