Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2227
Jumlah yang dimuat : 7967

(٥٥) - {فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ صَدَّ عَنْهُ وَكَفَى بِجَهَنَّمَ سَعِيرًا}.

وقوله تعالى: {فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ بِهِ} قال مجاهد: أي: مِن اليهودِ مَن آمنَ بمحمَّدٍ عليه الصلاة والسلام (١).

وقوله تعالى: {وَمِنْهُمْ مَنْ صَدَّ عَنْهُ}؛ أي: أعرضَ عنه.

وقيل: أي: منعَ الناسَ عن الإيمانِ به، وقد صدَّ صدودًا، وهو لازم، وصدَّ صدًّا، وهو متعدٍّ، ومثله الوَقفُ والوقوف، والرَّجع والرُّجوع.

وقيل: أي: ومِن أسلافهم مَن آمنَ بإبراهيم، ومنهم مَن أعرضَ عنه (٢).

وقال مقاتل: يعني: مِن آلِ إبراهيمَ مَن آمنَ؛ صدَّقَ بالكتب التي جاؤوا بها، ومِنهم مَن أعرضَ عن الإيمانِ بها (٣).

وقال السُّدِّيُّ: زرعَ إبراهيمُ سنةً، وزرعَ النَّاسُ فيها، فهَلَكَت زروعُ النَّاس، وزكا زرع إبراهيم، فاحتاجَ النَّاسُ إليه، فكانوا يأتونَهُ ويسألونَه، فكان يقولُ لهم: من آمن بي أعطيتُه، ومَن أبى منعتُه، فمِنهم مَن آمنَ به فأعطاه، ومِنهم مَن أبى فلم يُعطِه، فذلك قولُه تعالى في هذه الآية (٤).

وقوله تعالى: {وَكَفَى بِجَهَنَّمَ سَعِيرًا}؛ أي: أعددتُ للصَّادِّين جهنَّمَ، وكفى بها نارًا مسعورةً؛ أي: موقَدة (٥)؛ أي: بها الكفايةُ في تعذيبِهم.


(١) رواه الطبري في "تفسيره" (٧/ ١٦١)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (٣/ ٩٨١) (٥٤٨٤).
(٢) في (ر): "عن الإيمان بها" بدل: "عنه".
(٣) انظر: "تفسير مقاتل" (١/ ٣٨٠).
(٤) رواه ابن المنذر في "تفسيره" (١٩٠٦)، وابن أبي حاتم في "تفسيره" (١/ ٩٨١) (٥٤٨٦).
(٥) في (ر) و (ف): "موقودة".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?