Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2234
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا} (١)؛ أي: لما تقوله القضاة (٢) {بَصِيرًا} بما يعملُه (٣) الأمناء.

وقال محمَّد بنُ إسحاق رحمه اللَّه: لمَّا افتتح النبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- مكَّة، طلبَ المفتاحَ مِن عثمان بن طلحة بن عبد اللَّه القُرشيِّ مِن بني عبد الدَّار، وكان يلي البيتَ، فقال: "هاكَ بأمانةِ اللَّه تعالى"، فقال العبَّاس (٤): يا رسولَ اللَّه، اجمَعهُ لي مع السِّقاية، فنزلَت هذه الايةُ (٥)، ثمَّ إنَّ عثمانَ بن طلحةَ هاجرَ ودفع إلى أخيه شيبة فهو في ولده إلى اليوم.

وقال سعيدُ بنُ المسيَّب: طلب رسولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- المفتاحَ يوم دخلَ مكَّة، فقيل له (٦): إنَّه مع عثمان، فوجَّه إليه عليًّا، فأبى دفعَه إليه، وقال: لو علمتُ أنه رسول اللَّه لدفعتُ المفتاح إليه، فأخذَ عليٌّ المفتاحَ منه قسرًا، حتَّى دخلَ رسولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- البيتَ، وصلَّى فيه، فأنزل اللَّه تعالى هذه الآية، فأمرَ رسولُ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- عليًّا بردِّه إليه، فردَّهُ إليه وألطف له (٧)، فقال لعلي رضي اللَّه عنه: أخذتهُ منِّي قهرًا ورددتَهُ عليَّ باللُّطف، فقال: إنَّ اللَّهَ أمرنا بردِّه عليك، وقرأ هذه الآية، فأتى النبيَّ -صلى اللَّه عليه وسلم-، وأسلمَ (٨).


(١) بعدها في (ر) و (ف): "بصيرًا".
(٢) في (ف): "الخونة" بدل: "القضاة".
(٣) في (ر): "تغله".
(٤) في سيرة ابن هشام (٢/ ٤١٢) أن القائل علي بن أبي طالب رضي اللَّه عنه.
(٥) "سيرة ابن هشام" (٢/ ٤١١ - ٤١٢).
(٦) لفظ: "له" ليس في (أ).
(٧) في (ر) و (ف): "وألطفه".
(٨) ذكره الثعلبي في "تفسيره" (٣/ ٣٣٢ - ٣٣٣) دون نسبته لابن المسيب. قال الحافظ ابن حجر في "العجاب" (٢/ ٨٩٣): كذا أورده الثعلبي بغير سند جازمًا به، وتلقاه عنه غير واحد منهم الواحدي في "أسباب النزول" ص ١٥٠ - ١٥١)، وفيه زيادات منكرة، منها: أن المحفوظ أن إسلام =


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?