Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2238
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال عطاء: هم الولاةُ مِن المهاجرين والأنصار والتَّابعين لهم بإحسان؛ وهذا لأنَّ طاعةَ اللَّه جلَّ جلالُه إنَّما تَصِحُّ ببيانِ الرسولِ عليه الصلاة والسلام، وبيانُ الرَّسول ثبتَ بنقلِ (١) الوسائطِ، وهم الصَّحابةُ والخلفاءُ ومِن بعدِهم (٢) العلماء، فكانت طاعتُهم طاعة اللَّه (٣).

وقوله تعالى: {فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ} قال مقاتلٌ رحمه اللَّه: أي: إن اختلفتُم أنتم والأمراءُ في شيءٍ مِن الحلال والحرام (٤). ومعنى (٥) قوله تعالى: {فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ}؛ أي: القرآن، وقوله: {وَالرَّسُولِ} أي: ارجعوا إليه في حياتِه، وإلى أحاديثه بعد وفاتِه.

وقوله تعالى: {إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ}؛ أي: إنَّ الإيمانَ يُوجِبُ الطَّاعةَ دون العصيان، ودلَّتِ الآيةُ أنَّ طاعةَ الأمراءِ واجبةٌ إذا وافقوا الحقَّ، فإذا خالفوه فلا طاعةَ لهم، قال النبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لا طاعةَ لمخلوقٍ في معصيةِ الخالق" (٦).

وحكيَ أنَّ مسلمةَ بنَ عبدِ الملك بن مروان قال لأبي حازم: ألستُم أمِرتُم بطاعَتِنا


= يصح عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-. وعن ابن حزم قوله: هذا خبر مكذوب موضوع باطل.
(١) في (ر): "بتنفيذ".
(٢) بعدها في (أ): "من".
(٣) في (أ): "للَّه".
(٤) انظر: "تفسير مقاتل" (١/ ٣٨٣).
(٥) لفظ: "ومعنى" ليس من (أ).
(٦) رواه بهذا اللفظ الطبراني في "المعجم الكبير" (١٨/ ١٧٠) (٣٨١) من حديث عمران بن حصين، ورواه بنحوه البخاري في "صحيحه" (٤٣٤٠)، ومسلم في "صحيحه" (١٨٤٠) من حديث علي بن أبي طالب رضي اللَّه عنه.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?