Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2267
Jumlah yang dimuat : 7967

وقرأ الحسن: بالتَّاء؛ لأنَّ المودَّة مؤنَّثةٌ لفظًا، وقرأ عاصم (١) وأبو عمرو (٢) بالوجهين.

ووجهُ التَّذكير تقدُّم الفعلِ ودخولُ الحائل، ولأنَّ تأنيثَها غيرُ حقيقيٍّ، ولأنَّ المودَّة بمعنى الودِّ، وفي هذه الكلماتِ ثلاثةُ أوجه:

قيل: هي ملحقةٌ بالحادثة الأولى، {قَالَ قَدْ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيَّ} (٣)، وفرحَ بسلامتِه ونكبتكم (٤)، {كَأَنْ لَمْ تَكُنْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ مَوَدَّةٌ}.

وقيل: هي (٥) مؤخَّرةٌ عن الحادثة الثَّانية، وتقديره: {يَالَيْتَنِي كُنْتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزًا عَظِيمًا}، يَحسُدُكم بالاختصاص (٦) بالغنيمة، و {كَأَنْ لَمْ تَكُنْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُ مَوَدَّةٌ}.

وقيل: هي مُقرَّرة (٧) على نظمها، واعتراضُه لمعنى الحال، لا (٨) لأنَّه من كلامه، تقديره: {لَيَقُولَنَّ}، وهو بحالٍ يَظهرُ منه أنَّه يعامِلُكم معاملةَ مَن لا مودَّة بينه وبين من يعامِلُه: {يَالَيْتَنِي كُنْتُ مَعَهُمْ}.

* * *


(١) هي بالتاء قراءة حفص عن عاصم (وهي أيضًا قراءة ابن كثير)، وبالياء قراءة أبي بكر. انظر: "السبعة" (ص: ٢٣٥)، و"التيسير" (ص: ٩٦).
(٢) ذكر الروايتين عنه الهذلي في "الكامل" (ص: ٥٢٨). والمتواتر عنه: "يكن" بالياء.
(٣) في (ر): "وأنعم اللَّه"، وفي (ف): "فأنعم اللَّه" بدل: "قال قد أنعم اللَّه علي".
(٤) في (ر): "وبليتكم".
(٥) بعدها في (ف): "قد تكون".
(٦) في (ر): "على الاختصاص".
(٧) في (ر) و (ف): "مقدَّرة" بدل: "مقررة".
(٨) لفظ: "لا" من (أ).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?