Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2317
Jumlah yang dimuat : 7967

قَتَلتُ بهِ فِهْرًا وحَمَّلْتُ عَقْلَهُ... سَراةَ بني النَّجارِ أربابِ فارعِ (١)

وأدركت ثأري واضطجعت موسَّدًا... وكنتُ إلى الأوثانِ أوَّلَ راجعِ

فذلك قولُه تعالى: {وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ} بقتله، {خَالِدًا فِيهَا} بكفره، وقوله تعالى: {وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ}؛ أي: انتقم منه، وطردَهُ مِن رحمتِه، فقتلَهُ النبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- يوم فتح مكَّة (٢).

وقيل: وغضبَ اللَّهُ عليه لقتلِه بعد أخذِ الدِّيةِ، ولعنَه بقتلِه غيرَ قاتلِ أخيه.

وقوله تعالى: {وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا} لاجترائِه على اللَّه.

وقال الإمام القشيريُّ رحمه اللَّه: كما يَحْرُم قتلُ غيرِكَ عليك (٣)؛ يَحرُمُ قتلُ نفسِكَ عليكَ، ومن اتَّبع هواهُ، سَعى في دمِ نفسِه، ومَن لم يَنصح مُريدًا بحسنِ وعظِه، ولم يعنه بهمةٍ؛ فقد سَعى في دمه (٤)، فهو مأخوذٌ بحالِه، وحقيقٌ بأن تكونَ عقوبتُه الأبديَّةُ ألَّا يستمتعَ بما ضنَّ به على المريدين من أحواله، ولقد قال اللَّه تعالى: "يا داود، إذا رأيت لي طالبًا فكن له جسرًا" (٥).


(١) في (ر) و (ف): "بارع"، والمثبت من المصادر.
(٢) من قوله: "وقال في ذلك أبياتًا" إلى هنا ليس في (أ). والخبر لم أقف عليه عن أبي روق، ورواه ابن أبي حاتم (٣/ ١٠٣٧ - ١٠٣٨) (٥٨١٦) عن سعيد بن جبير، ورواه أيضًا البيهقي في "شعب الإيمان" (٢٩٢) من طريق محمد بن مروان عن الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس، (وهي سلسلة الكذب)، وانظر: "أسباب النزول" للواحدي (ص: ١٦٣ - ١٦٤) فقد أورده من طريق الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس. وروى الطبري في "تفسيره" (٧/ ٣٤١) نحوه مختصرًا من طريق ابن جريج عن عكرمة وغيره، وذكر فيه البيت الأول فقط.
(٣) بعدها في (ر): "كما".
(٤) في (ر): "دم نفسه" بدل: "دمه".
(٥) انظر: "لطائف الإشارات" للقشيري (١/ ٣٥٤ - ٣٥٥).


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?