Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2369
Jumlah yang dimuat : 7967

نزلت الآية في شأن بنتِ محمَّد بن مَسْلَمة، قاتلِ كعب بن الأشرف، واسمُها خويلة -وقيل: عميرة- وزوجها رافع بن خديج، كان له منها أولاد، وقد كَبِرتْ وأيسَت من الحيض، فأرادَ أنْ يُطلِّقَها ويتزوَّجَ غيرها، فقالت: لا تُطلِّقني، ودعني أقومُ على ولدي، وتَزوَّج مَن شئتَ، واجعَلْ قسمي كلَّ عشرة أيَّام، أو ما شئتَ، فقال رافع: إن كان هذا يَصلُحُ فهو أحبُّ إلي، فجاء إلى رسولِ اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، وذكرَ له ذلك، فقال -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لقد سمعَ اللَّهُ ما تقول، فإنْ شاءَ أجابَك"، فأنزلَ اللَّهُ تعالى هذه الآية: {وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ} (١)، وهذا مختصرٌ، وظهرَ بالجواب أنَّ الاستفتاء عمَّاذا كان؟ وتقديرُه: ويسألونك في النساء (٢)؛ ما الواجبُ لهنَّ وعليهنَّ؟

وقوله تعالى: {قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ}؛ أي: يجيبكم عن (٣) سؤالكم (٤).

وقوله تعالى: {وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ} مِنهم مَن جعلَهُ عطفًا على {فِيهِنَّ}؛ أي: ويفتيكم فيما يتلى عليكم، لكن قال المحققون من أهل النَّحو: إنَّ عطفَ الظَّاهرِ على المكنيِّ المخفوضِ غيرُ جيِّد إلَّا بإعادةِ الخافض (٥).


(١) ذكر مقاتل في "تفسيره" (١/ ٤١٢)، والثعلبي في "تفسيره" (٣/ ٣٩٤) نحو هذا الخبر سببًا لنزول الآية التالية: {وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا}.
(٢) قوله: "في النساء" من (ر).
(٣) في (ف): "على".
(٤) بعدها في (ر): "عليهم".
(٥) انظر: "الكتاب" لسيبويه (٢/ ٣٨٢ - ٣٨٣). وهذا الذي ذكره المؤلف هو مذهب جمهور النحاة، والحق أنه جائز ورد في كلام اللَّه سبحانه في قراءة {تساءلون به الأرحام}، في قراءة من قرأ بالخفض، وهو حمزة. وجعلوا منه قوله تعالى: {وكفر به المسجد الحرام} وعلى ذلك الكسائي وابن مالك وغيرهما. قال ابن مالك: وليس عندي لازمًا إذ قد أتى في النظم والنثر الصحيح مثبتًا؛ أي: إعادة الجار، واللَّه أعلم.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?