وقد أُظهر ذلك في قوله: {وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ} الإسراء: ١١١، وهذا تعليمٌ مِن اللَّه عزَّ وعلا لعباده كيفيةَ حمدِه وثنائِه.
وقال بعضُهم: هو على الإخبارِ، ومعناه: أنَّ حمدَ جميعِ الحامدين ومدحَ جميعِ المادحين وشكرَ جميعِ الشاكرين وذِكْرَ جميعِ الذاكرين للَّهِ عزَّ وجلَّ، وبالفارسية: (حمد خداي داما نداي راشيد وخداي راسد ها وجن وردل نشود).
وذلك لأنَّ المُنعِم هو اللَّهُ تعالى، فالشكر له، قال اللَّهُ تعالى: {وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنَ اللَّهِ} ومَن أَنعمَ عليكَ مِن خَلْقه فبتوفيقِه وعونِه، وأمَّا الابتداءُ فحمدٌ (١) مِن اللَّه تعالى لنفسِه لأنه يحبُّ الحمد.
قال النبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لا أحدَ أحبُّ للمدح مِن اللَّه تعالى، فلذلك مَدَح نفسَه فقال: {الْحَمْدُ لِلَّهِ} " (٢).
وقال أصحابُ المعاني: حَمدَ اللَّهُ تعالى نفسَه فقال: {الْحَمْدُ لِلَّهِ}، واستَحمَدَ مِن خَلْقه فقال: {قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ} النمل: ٥٩، ونزَّه نفسَه فقال: {سُبْحَانَ اللَّهِ} المؤمنون: ٩١ واستَنْزه مِن خَلْقه فقال: {وَسَبِّحُوُه} الأحزاب: ٤٢، وشَهدَ بوحدانيتِه فقال: {شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ} آل عمران: ١٨، واستَشْهَد مِن خَلْقه فقال: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} الإخلاص: ١، وأَظهر بذلك محبّتَه الحمدَ (٣) والتنزيهَ والشهادةَ.
ولأنَّه لمَّا خَلَقَ الخلقَ وربَّاهم، وفهَّمهم وهداهم، وجبَ عليهم شكرُه بذلك
(١) في (أ): "بحمد".
(٢) رواه بنحوه الطبري في "تفسيره" (١/ ١٣٧) عن الأسود بن سريع، وإسناده منقطع. ورواه البخاري (٤٦٣٤)، ومسلم (٢٧٦٠)، من حديث ابن مسعود رضي اللَّه عنه بلفظ: "ليس أحدٌ أَحبَّ إليه المدحُ من اللَّهِ من أَجْلِ ذلك مَدحَ نَفْسَه".
(٣) في (ف): "للحمد".