Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2401
Jumlah yang dimuat : 7967

وقال ابنُ كيسان: {إِلَّا مَنْ ظُلِمَ} يعني: المشركَ الظالم؛ فإنَّه يَستحِقُّ الشَّتمَ والجهرَ به.

وقوله تعالى: {وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا عَلِيمًا}؛ أي: يَسمعُ ما يُجهَرُ مِن بالسُّوء مِن القول (١)، ويَعلم ما يُقصَد به؛ أنَّه للتَّعصُّب في الدِّينِ، أو للتَّشفِّي، أو للانتقامِ بالباطل.

وقيل: أي: {سَمِيعًا} لدعاءِ المظلوم، {عَلِيمًا} (٢) بفعل الظَّالم.

* * *

(١٤٩) - {إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا}.

وقوله تعالى: {إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ} قيل: هو إحسانُ القول فيمن جفاه (٣)، والإخفاء: هو إحسان النية في حق من آذاه (٤).

وقوله تعالى: {أَوْ تَعْفُوا عَنْ سُوءٍ} هو التَّجاوزُ عمَّن ظلمَهُ في دنياه وعُقباه.

وقوله تعالى: {فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ عَفُوًّا قَدِيرًا}؛ أي: اقتدِ بفعل اللَّه؛ فإنَّه كثيرُ العفوِ عن عباده، مع قدرته على عقوبتِهم.

وقيل: هو وعدٌ للعافي عن ظالِمه بعفوِ اللَّه عنه.

وقال الكلبيُّ رحمه اللَّه: {إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ}؛ أي: إن تبدوا حسنةً، كُتِبت عشرًا، {أَوْ تُخْفُوهُ}؛ أي: تهمُّوا بها، كُتبت واحدةً كما روي.

وقال الإمام القشيريُّ رحمه اللَّه: {إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا}؛ أي: طاعةً؛ لتكونوا للنَّاسِ


(١) في (ر): "من السوء بالقول"، وفي (ف): "سوء القول". بدل: "بالسوء من القول".
(٢) في (ف): "سمعنا دعاء المظلوم وعلمنا" بدل: " {سَمِيعًا} لدعاء المظلوم {عَلِيمًا} ".
(٣) في (أ): "أحفاه"، وفي (ف): "خفاه".
(٤) في (ف): "أراده".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?