Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2446
Jumlah yang dimuat : 7967

ثم هذا إشارةٌ إلى ردِّ قولِ الثَّنويَّة (١) الذين لا يَرونَ ذبحَ الحيوانات وأكلَها، ويقولون: هي بهائمُ لا تَعقلُ، وأكلُها مِن القسوةِ وقلَّة الرَّحمة، فأخبر أنَّ الحكمَ للَّه، والخلقَ كلَّه للَّه، وتناولَها بأمر اللَّه.

وقال الشَّعبيُّ: {بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ}: ما في بطون الأنعام (٢).

وروي عن أبي سعيدٍ الخُدريِّ رضي اللَّه عنه أنَّه قال: سُئِل النَّبيُّ -صلى اللَّه عليه وسلم- عن جنين الناقة، قال: هو من بهيمة الأنعام (٣).

وقال الكلبيُّ رحمه اللَّه: {بَهِيمَةُ الْأَنْعَامِ}: بقرُ الوحشِ وحُمُر الوحشِ والظَّبيُ (٤).

وقوله تعالى: {إِلَّا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ}؛ أي: سوى ما يُقرَأ عليكم؛ أي: في قوله: {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ} إلى قوله (٥): {عَلَى النُّصُبِ}، وإطلاقُ هذا يقتضي حِلَّ تلك الأشياء، ولمَّا استثنى تلك الأشياء بقيَ الحِلُّ فيما وراءها.

وقوله تعالى: {غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ} نصب على الحال؛ أي: أُحِلَّ لكم (٦) هذا في


(١) هم أصحاب الاثنين الأزليين، يزعمون أن النور والظلمة أزليان قديمان. انظر: "الملل والنحل" للشهرستاني (٢/ ٤٩).
(٢) ذكر الثعلبي في "تفسيره" (٤/ ٧) عن الشعبي أنه قال: بهيمة الأنعام: الأجنة التي توجد ميتةً في بطن أمهاتها إذا ذبحت.
(٣) لم أقف عليه بهذا اللفظ، وأخرج أبو داود في "سننه" (٢٨٢٧) عن أبي سعيد، قال: سألت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- عن الجنين، فقال: "كلوه إن شئتم" قال: قلنا: يا رسول اللَّه، ننحر الناقة ونذبح البقرة أو الشاة، في بطنها الجنين، أنلقيه أم ناكله؟ فقال: "كلوه إن شئتم، فإن ذكاته ذكاة أمه".
(٤) انظر: "تفسير الثعلبي" (٤/ ٧).
(٥) بعدها في (ر): "وَمَا ذُبِحَ".
(٦) في (ف): "لهم".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?