Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2452
Jumlah yang dimuat : 7967

وقوله تعالى: {وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ} قرأ ابنُ عامر وعاصمٌ في رواية أبي بكر: {شنْآن} بسكون النُّون (١)، والباقون بفتحِها، وهما لغتان عند بعضِهم، وتفسيرُه: العداوةُ، وقد شَنِئ مِن حدِّ: علم، فهو شانِئ، قال تعالى: {إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ} الكوثر: ٣.

وقيل: بالفتح مصدرٌ، وهو العداوة والبُغضُ، وبالسُّكون النَّعت؛ أي: البغيض.

وقوله تعالى: {وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ} قال ابنُ عبَّاسٍ وقتادة وجماعةٌ مِن أهل اللُّغة: ولا يَحملنَّكم (٢).

وقال الفراء: لا يكسبنَّكم، وقد جرَمَ جُرمًا؛ أي: كسبَ، وفلانٌ جَرِيمةُ أهله؛ أي: كاسِبُهم (٣).

وقوله تعالى: {أَنْ صَدُّوكُمْ} قرأ ابنُ كثير وأبو عمرو: {إِنْ صَدُّوكُمْ} بالكسر على الشرط، والباقون بالفتح (٤) على معنى: بأن صدُّوكم، أو: لأنْ صدُّوكم، وهو الأصح؛ لأنَّ الشرطَ للاستقبال، وهذا كان ثابتًا للحال.

وقوله تعالى: {عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَنْ تَعْتَدُوا}؛ أي: لا يحملنَّكم صدُّ الكفَّارِ إيَّاكم عن دخولِ مكَّة للعمرةِ عام الحديبية، وبغضُهم، أو (٥) البغيضُ منهم، على أنْ


(١) انظر: "السبعة" (ص: ٢٤٢)، و"التيسير" (ص: ٩٨). وتحرف في "التيسير": "أبو بكر" إلى: "أبو عمرو"!
(٢) رواه الطبري في "تفسيره" (٨/ ٤٤) عن ابن عباس وقتادة.
(٣) انظر: "معاني القرآن" للفراء (١/ ٢٩٩).
(٤) انظر: "السبعة" (ص: ٢٤٢)، و"التيسير" (ص: ٩٨).
(٥) في (أ): "أي".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?