Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : At Taysir Fii At Tafsiir- Detail Buku
Halaman Ke : 2470
Jumlah yang dimuat : 7967

وأنتم محدثون (١)، أو هو للاستحبابِ في حقِّ الطَّاهر، وللإيجاب في حقِّ المحدث؛ لقولِه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "الوضوءُ على الوضوء نورٌ على نور" (٢)، وقوله: "لا صلاة إلَّا بطَهور" (٣).

ومعنى قوله: {فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ}؛ أي: فليَغسِل كلٌّ مِنكم وجهَه؛ لأنَّ مقابلةَ الجمعِ بالجمع تَقتضي مقابلةَ الإفراد بالإفراد، كما في قوله تعالى: {جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ} نوح: ٧، والوجهُ حدُّه من القُصاص (٤) إلى الذَّقن، ومن الأذُن إلى الأذن، وهو مِن المواجهة، وهذا القدرُ هو المواجِه (٥) عند الملاقاة.

وقوله تعالى: {وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ} جمع مرفق، وهو مجتمَعُ طرَفي السَّاعدِ والعَضد، وفيه لغتان؛ فتحُ الميم مع كسر الفاء، وقلبُ ذلك، {إِلَى} للغاية، فينتهي عندها حكمُ الغَسْلِ عند زُفَر (٦) ومالك (٧)، فلا يَجِبُ غسلُها؛ لأنَّ الحدَّ لا يَدخلُ في


(١) في (ر): "فأنتم محدث" وفي (ف): "أنتم محدثون" بدل: "وأنتم محدثون".
(٢) قال المنذري في "الترغيب والترهيب" (١/ ٩٨): لا يحضرني له أصلٌ من حديث النَّبي -صلى اللَّه عليه وسلم- ولعلَّه من كلام بعض السّلف، واللَّه أعلم. وقال العراقي في "المغني عن حمل الأسفار" (١/ ١٣٤) (بهامش الإحياء): لم أجد له أصلًا. اهـ. ونقل السخاوي في "المقاصد الحسنة" عن شيخه الحافظ ابن حجر أنه قال: إنه حديث ضعيف، رواه رزين في "مسنده".
(٣) روى مسلم نحوه في "صحيحه" (٢٢٤) من حديث ابن عمر رضي اللَّه عنهما، بلفظ: "لا تقبل صلاة بغير طهور".
(٤) قصاص الشعر حيث تنتهي نبتته من مقدمه ومؤخره (والمراد هنا مقدمه كما لا يخفى) وفيه ثلاث لغات؛ قُصاص وقَصاص وقِصاص، والضم أعلى. قاله الجوهري في "الصحاح" (مادة: قصص).
(٥) في (أ) و (ف): "المواجهة".
(٦) بعدها في (ر): "والشافعي". انظر: "المبسوط" للسرخسي (١/ ٦). ومذهب الشافعي أن المرافق مما يغسل. انظر: "الأم" للشافعي (٢/ ٥٦)، و"المجموع" للنووي (١/ ٣٨٥).
(٧) المشهور من مذهب المالكية أنه يجب غسل المرفقين. انظر: "القوانين الفقهية" لابن جزي (ص ٨٣). ونسب النووي في "المجموع" القول بعدم وجوب غسلهما لزفر وأبي بكر بن داود.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?